ثقافات

تمديد آجال الترشح للجائزة الدولية مصطفى كاتب للدراسات حول المسرح الجزائري

مدّدت الجائزة الدولية مصطفى كاتب للدراسات حول المسرح الجزائري، الدورة الثانية، آجال الترشح إلى غاية 30 سبتمبر من 2020، ووضعت إدارة الجائزة تحت تصرف المهتمين البريد الإلكترونيprix.mustaphakateb@gmail.com.  لمن يرجى المزيد من التوضيح.

وأشارت إدارة الجائزة في بيان لها، إلى أنّ الدورة الثانية للجائزة اختارت موضوع “تلقي العرض المسرحي في الجزائر”، والمسابقة مفتوحة لكل الباحثين والدارسين من مختلف الجنسيات، وتقدم الدراسات بإحدى اللغات التالية؛ العربية، الأمازيغية، الفرنسية، والإنجليزية، على أن تتعلق بالإنتاج والممارسة المسرحية في الجزائر حول موضوع تلقي العرض المسرحي في الجزائر، وتتعلق الأبحاث بالأعمال المسرحية المنتجة منذ 1990 إلى غاية اليوم.

وتهدف الجائزة إلى التحفيز على البحث في تحولات المسرح الجزائري، على مستوى النص والعرض والتجارب والاتجاهات المسرحية، والتأصيل للمسرح الجزائري وإبراز خصائصه الفنية والجمالية، وقضاياه الفكرية وسماته  الإنسانية، كما ترمي الجائزة إلى إبراز إسهام المسرح الجزائري محي الدين بشطارزي في التشجيع على التوثيق والتأصيل والتنظير للمسرح الجزائري. علاوة على تشجيع الإنتاج المعرفي الجاد في هذا المجال.

وتشترط المشاركة أن تتسم الدراسات بالأصالة والابتكار، ولم يسبق لها المشاركة في مسابقات أو جوائز أخرى، وأن لا تكون الأبحاث منشورة أو جزءا من مذكرة ماستر أو رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه، أو عملا مقدما في حلقة بحث بمخبر علمي، أو مقالا قدم لأي غرض مهني. كما يجب أن يكون العمل المشارك ملتزما بالضوابط المنهجية والأكاديمية.

وتشكل الهيئة المنظمة لجنة التحكيم حسب طبيعة المقاربات ومحاورها، من أهل المؤهلات العلمية وطبيعة الاختصاص والتجربة العلمية وقراراتها نهائية ولا يطعن فيها.

وتقدر قيمة الجائزة لأحسن دراسة حول المسرح الجزائري، تحت موضوع “تلقي العرض المسرحي في الجزائر”، بمليون دينار جزائري، وتجاز الأعمال المتحصلة على المراتب الثلاثة التالية بجوائز تشجيعية.

مقالات ذات صلة

إغلاق