ثقافاتوطني

وزيرة الثقافة تنصب مدراء جدد لـ 5 مسارح جهوية

قامت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي اليوم الثلاثاء، بالتنصيب الرسمي لمدراء المسارح الجهوية.

حيث نصبت الوزيرة أحمد حاج مسعود مدير المسرح الجهوي لولاية أدرار، منير بومرداس مدير المسرح الجهوي لولاية باتنة، مدور سليمة ايناس مديرة المسرح الجهوي لولاية العلمية، مهدي ريزي مدير المسرح الجهوي لولاية عنابة، ميرش أحمد مدير المسرح الجهوي لولاية قسنطينة.

كما أشرفت الوزيرة مولوجي بقصر الثقافة مفدي زكرياء على اطلاق مراسيم البرنامج الوطني الاستثنائي للدعم الخاص بالسينما المسرح والفنون الموسيقية و الاوبرالية.

وأوضحت في ذات السياق، الدور المحوري لمؤسسات وزارة الثقافة والفنون في تجسيد البرنامج الثقافي لستينية الاستقلال و الذي توليه السلطات العليا للبلاد أهمية بالغة لاسيما و أنه يتمحور حول موضوع الذاكرة الوطنية.

مضيفة بأن مؤسسات الوزارة تقع على عاتقها مسؤوليات جسيمة في تسيير الموارد المسخرة من طرف الدولة، لتنفيذ هذا البرنامج في مجالات السينما والمسرح والفنون الغنائية والموسيقية والايقاعية.

كما شهد النشاط توقيع عدد من الإتفاقيات التي تحدد الطرق والكيفيات التي تسير الدعم والإستفادة منه، حيث كانت هذه الإتفاقيات.
حيث تم توقيع إتفاقية خاصة بين مديرية تطوير الفنون وترقيتها والمسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطرزي”، حيث شمل الدعم في هذا المجال انتاج 10 مسرحيات باللغتين العربية والأمازيغية أو مترجمة إليهما.

وتوقيع إتفاقية خاصة بين مديرية تطوير الفنون وترقيتها والمركز الجزائري لتطوير السينما، حيث سيشمل انتاج 05 أفلام وثائقية و05 أفلام قصيرة بالإضافة الى المساهمة في ترميم ورقمنة مجموعة من الافلام القديمة.

بالإضافة إلى توقيع إتفاقية خاصة بين مديرية تطوير الفنون وترقيتها ودار أوبرا الجزائر “بوعلام بسايح”، فسيتم من خلالها انتاج 03 عروض فنية كوريغرافية وعرضين في الموسيقى السمفونية.

مقالات ذات صلة

إغلاق