ثقافات

انطلاق تصوير فيلم سينمائي عن الشهيد سي أمحمد بوقرة

أعطيت إشارة انطلاق تصوير الفيلم التاريخي السينمائي للشهيد سي أمحمد بوقرة، قائد الولاية التاريخية الرابعة، اليوم الثلاثاء، من جبال أولاد بوعشرة بالمدية.

أعطت وزيرة الثقافة والفنون، رفقة وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة، إشارة الانطلاق الرسمي لتصوير فيلم حول القائد الرمز العقيد أحمد بوڨرة المدعو سي امحمد بوقرة قائد الولاية الرابعة التاريخية، للمخرج جعفر قاسم، من دوار “المحادنة” ببلدية “أولاد بوعشرة في ولاية المدية، مكان استشهاد البطل امحمد بوقرة.

وشرع المخرج جعفر قاسم في تصوير أولى لقطات الفيلم السينمائي التاريخي للشهيد وقائد الولاية التاريخية الرابعة سي أمحمد بوقرة، اليوم الثلاثاء، والذي يصور بدعم من وزارة المجاهدين، بالتنسيق مع وزارة الثقافة والفنون.

وبالمناسبة، تم تكريم عائلة الشهيد سي أمحمد بوڨرة، إضافة إلى زيارة مقبرة الشهداء للوقوف وقفة ترحم على أرواح الشهداء.

وكانت لجنة القراءة للأعمال السينمائية والسمعي البصري المتعلقة بالمقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة نوفمبر التي تضم ممثلين عن قطاعات منها الدفاع الوطني و الثقافة و المالية و التكوين المهني. وأيضا ممثل عن مؤسسة التلفزيون الوطني إلى جانب جامعين مختصين في التاريخ. وافقت على مشروع فيلم يتناول حياة وكفاح الشهيد سي امحمد بوقرة.

وصرح في وقت سابق، محمد ياحي مدير التراث الثقافي والتاريخي بوزارة المجاهدين و ذوي الحقوق. أنه سيتم لأول مرة تخصيص مدقق تاريخي لحضور كل مراحل انجاز الفيلم.

وفرضت لجنة القراءة، مجموعة من الشروط على المشاريع المرشحة من ضمنها إعطاء صورة كاملة. عن حياة الشهيد في مختلف المراحل والتأكيد على أصالة النص وبنيته وتسلسل الأحداث إلى جانب عوامل تقنية واحترافية مع تقديم المراجع والمصادر التي اعتمدت في الكتابة.

مقالات ذات صلة

إغلاق