حوار

شرف حنمبلي: “بالصحة” تطبيق مجاني 100% سيكون همزة وصل بين 600 طبيب والمواطنين

اول تطبيق في الجزائر للتشخيص الطبي واخذ المواعيد عن بعد

 

 

 

حاورته: طاوس اكيلال

أمين بابو وشرف حنمبلي من الشباب الجزائريين الذين ولدوا وتلقوا دراسات عليا في الضفة الأخرى للمتوسط، امنوا بفكرة العودة الى ارض الوطن وتطبيق معارفهم في أرض الاجداد. وقد سنحت فترة الحجر الصحي بعد اجتياح وباء كورونا امام العديد من الباحثين لاستغلال واطلاق منصات رقمية للقيام بالعديد من الأعمال، حيث تعرف الجزائريون اكثر فاكثر على عالم النت في شتى المجالات.
تطبيق “بالصحة” من بين التطبيقات المهمة التي عرفها المجال، نتعرف عليه من خلال حوارنا مع الناطق الرسمي لمشروع “بالصحة”، شرف حنمبلي.
ماهو المشروع:
شرف حنمبلي: اطلق مؤسس هذا المشروع امين بابور رفقة مجموعة من الشباب الطموح تطبيق عبر الانترنت يدعى “بالصحة”، هو تطبيق يحمل ويستغل بطريقة مجانية على الانترنت، يعمل على توفير مواعيد مع مهنيي قطاع الصحة من أطباء في شتى التخصصات.

كيف جاءت الفكرة؟
شرف حنمبلي: عندما عدنا الى ارض الوطن، لاحظنا أنه هناك نقص فادح على مستوى اخذ مواعيدي طبية وكذلك العلاقات مع الطاقم الطبي وهذا الاستنتاج جاء بعد تجربة شخصية أين وقفنا على الخلل الذي يوجد على هذا المستوى، فالمريض يصطدم بواقع مرير للحصول على موعد بعد مشقة ومسيرة ايام ربما من النهوض باكرا في معظم الحالات لا يمكن أن تفي بالغرض وفي النهاية بعد الحصول على موعد يضطر لانتظار ساعات طويلة في قاعات الانتظار ..امام هذا الوضع فكرنا في استغلال معارفنا ووضعها امام الجزائريين.

معلومات أكثر عن التطبيق؟
شرف حنمبلي: تطبيق بالصحة، تطبيق يمكن تحميله واستعماله بطريقة مجانية 100% على الهواتف الذكية، حيث تمتلك هذه الاخيرة قدرة هائلة بتوفيرها استعمالات واسعة بعيدة عن مواقع التواصل الاجتماعي. يضم التطبيق حوالي 600 طبيب يمكنهم خدمة والتواصل مجانيا مع المرضى وتحديد مواعيد طبية لهم يوميا، كما يتيح لهم ايضا في مراحل اخرى تشخيص الأمراض عن بعد، وهذا بعد الوقوف على نقص الهياكل او عدم توفر وسائل النقل وكذلك صعوبة إيجاد أطباء في مناطق معينة . بالصحة ايضا سيكون همزة وصل بين الطبيب والمريض لضمان الحق في الصحة. اليوم نغطي اربع ولايات، الجزائر العاصمة، تيبازة، البليدة وبومرداس، على ان يشمل في مرحلة لاحقة سطيف وقسنطينة ثم باقي ولايات الوطن، كما نطمح لتغطية دول شمال افريقيا ولما لا الولوج الى افريقيا العميقة مستقبلا.

هل وجدتم عراقيل لتحقيق المشروع؟
شرف حنمبلي: كأي مشروع لا يمكن أن يخلو من عراقيل وصعاب، ولكن رفعنا التحدي لاجل تحقيقه، عملنا لاكثر من سنة لنصل الى نتيجة اليوم حيث دخل التطبيق حيز العمل في نوفمبر الجاري ولايزال العمل متواصل مع شركاءنا الذين امنوا بالمشروع، كذلك تشجيعات وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد زادتنا اصرارا وتحفيزا.

كيف يعمل التطبيق؟
شرف حنمبلي: يتيح التطبيق على غرار تقديم المواعيد على تسيير قاعات الانتظار بصفة احترافية كما انه ينظم اجندات الاطباء حسب معايير عقلانية، وخاصة مع تفشي مرض كورونا من اجل تفادي استقبال المواطنين والاكتظاظ الذي تسببه طوابير الانتظار الطويلة لاخذ موعد طبي. كما يحترم هذا التطبيق الاسرار واخلاقيات المهنة في حماية المعلومات الشخصية للمعالج، وهذا كله باستعمال جد سهل وبسيط حيث يمكن لاي شخص مهما كان مستوى تعليمه او سنه الولوج اليه ببساطة من خلال ثلاث نقرات للحصول على المعلومات التي تهمه في منطقته واختيار الطبيب.

شكرا على كل هذه التوضيحات
شرف حنمبلي: شكرا لكم.

مقالات ذات صلة

إغلاق