وطني
أخر الأخبار

المتربصون الجدد يلتحقون غدا الأحد بالمؤسسات التكوينية لدورة أكتوبر 2023

طريق نيوز : يلتحق غدا الأحد المتربصون الجدد بالمؤسسات التكوينية على المستوى الوطني بمناسبة الدخول التكويني لدورة أكتوبر 2023 الذي تم وضعه تحت شعار “التكوين المهني ورهانات التجديد الاقتصادي”.

سخرت وزارة التكوين والتعليم المهنيين الامكانيات البشرية والمادية اللازمة, لإنجاح هذا الدخول، على غرار الوسائل التقنية البيداغوجية والمؤسسات التكوينية المقدر عددها بـ 1.225, إضافة الى الفروع المنتدبة المفتوحة على مستوى المؤسسات التكوينية, الى جانب التخصصات الموجودة في البرنامج البيداغوجي للتكوين المهني والمسجلة في مدونة تخصصات التكوين المهني.

وتتضمن هذه المدونة التابعة لقطاع التكوين المهني 495 تخصصا موزعا على 23 شعبة مهنية تغطي أهم ميادين النشطات.

ويركز القطاع، من خلال عروض التكوين, على الشعب المهنية ذات الأولوية من بينها الصناعة, الرقمنة, البناء والأشغال العمومية, مهن الكهرباء, الفلاحة, الفندقة والسياحة والصناعة التقليدية, المياه والبيئة, علما أن القطاع ابرم عدة اتفاقيات شراكة مع المؤسسات الاقتصادية من أجل ضمان تكوين يتماشى ومتطلبات الاقتصاد الوطني.

وتحسبا لهذا الدخول, أدرجت الوزارة تخصصات جديدة ذات أهمية بالنسبة للاقتصاد الوطني من بينها تحلية مياه البحر, الى جانب تخصصات أخرى في مهن تتعلق بميكانيك القطارات وكهرباء السكك الحديدية وصيانة شبكة السكك الحديدية.

كما تم ادخال تخصصات أخرى جديدة في نمط التكوين عن طريق التمهين في بعض الولايات, من بينها تقني في ترميم التراث”بولايتي تبسة وسعيدة.

من جهة أخرى, سيعرف هذا الدخول مواصلة تدعيم بعض أجهزة التكوين, على غرار جهاز تكوين المرأة الماكثة في البيت والتكوين في الوسط الريفي, الى جانب مواصلة تقديم تكوين لفائدة المستفيدين من منحة البطالة.

وفيما يتعلق بتكوين الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة, خصصت الوزارة برنامجا موجها لهذه الفئة, حيث تم توفير أزيد من 500 مقعد بيداغوجي جديد لهذا الدخول على مستوى المراكز الجهوية المتخصصة المتواجدة بولايات الأغواط, الجزائر العاصمة, سكيكدة, بومرداس وغليزان, كما سيتم فتح مركزين آخرين بجنوب الوطن.

وفي اطار التحضيرات لهذا الدخول, نظمت الوزارة الوصية حملات تحسيسية للتعريف بمختلف عروض وأنماط وتخصصات التكوين المهني, وذلك من خلال برنامج متنوع تضمن نشاطات جوارية ولقاءات وأبواب مفتوحة عبر ولايات الوطن, الى جانب تنظيم حملات تنظيف واسعة للمؤسسات التكوينية.

وأج

مقالات ذات صلة

إغلاق