سياسة
أخر الأخبار

هذا موقف الانقلابيين في النيجر من مبادرة الرئيس تبون

طريق نيوز: أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، أن الجزائر سجلت ردود فعل دولية إيجابية بشأن مبادرة الرئيس عبد المجيد تبون لحل أزمة النيجر.

واعتبر عطاف في حوار مع قناة “TRT عربي” التركية، أن تفعيل مبادرة الجزائر لحل الأزمة التي تشهدها النيجر منذ أسابيع بعد الانقلاب على الرئيس محمد بازوم، يقتضي إشراك السلطات الانقلابية بنيامي.

و أشار المتحدثبهذا الخصوص إلى أن الانقلابيين أبلغوا الجانب الجزائري بأنهم في حاجة لمدة زمينة تصل إلى 3 سنوات من أجل ترتيب الأمور الداخلية، موضحا: “الانقلابيون في النيجر يعتزمون تنظيم مشاورات محلية ووطنية من أجل رسم تصور يضمن الخروج من الأزمة بحلول سلمية، ليكون الرد رسميا على مبادرة الجزائر في ظرف شهر واحد مباشرة بعد إتمام المشاورات”.

وأشار عطاف أن الانقلابات المتتالية لم تحل مشاكل الأمن والاستقرار في أفريقيا، معتبرا أن القوانين المنبثقة عن القمة الإفريقية المنعقدة بالجزائر سنة 1999 لم تعد كافية لردع هذه الظاهرة -الانقلابات-.

و اشار عطاف إلى أن الجزائر سترفع مقترحات خلال القمة القادمة متمثلة في أُطر قانونية من شأنها ردع تمدد الانقلابات في القارة، مشيرا أن هذه المقترحات ستتضمن عقوبات سياسية أكبر على الأطراف الانقلابية.

مقالات ذات صلة

إغلاق