اقتصاد ومؤسسات

رئيس مجمع “إيني”: الغاز الجزائري سيُعوض الروسي في إيطاليا

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للطاقة، كلاوديو ديسكالزي، إن الغاز الجزائري سيلبي 38 بالمائة من احتياجات السوق الإيطالية العام المقبل.
وفي تصريحات نقلتها وكالة “نوفا” للأنباء وأوضح ديسكالزي أن الغاز الجزائري في طريقه لتعويض الغاز الروسي في ظل الوتيرة الحالية.
وأشار إلى أن الجزائر زودت إيطاليا عام 2019، بـ10مليار متر مكعب، وفي عام 2022 ستُزودنا بـ24 مليار وبحوالي 27 في عام 2027.
وأبرز أن إمكانية رفع التصدير متاحة لأن سعة أنبوب الغاز “ترانسميد”، الذي يربط البلدين تصل إلى 34-35 مليار متر مكعب سنويا”.
وتملك”إيني” استثمارات ضخمة في الجزائر، وتعد أول شريك لمجمع سوناطراك في مجال استغلال النفط والغاز وتمتد شراكتهما إلى عدة عقود.

وكانت الجزائر قد أبرمت في جويلية الماضي صفقة كبرى بنحو 4 مليارات دولار في مجال المحروقات، مع عدد من شركات النفط العملاقة، بينها “إيني”، سيسمح بضخ إضافي يتجاوز مليار برميل “مكافئ نفط” من المحروقات.
وأوضحت شركة “سوناطراك” الجزائرية أنه تم توقيع هذا العقد مع “أوكسيدنتال بتروليوم” الأمريكية، و”إيني” الإيطالية، و”توتال” الفرنسية، وذلك لتطوير منطقة “بركين” الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرقي مدينة حاسي مسعود بولاية ورقلة جنوب الجزائر.

مقالات ذات صلة

إغلاق