اقتصاد ومؤسسات

ارتفاع صادرات الجزائر من الغاز المميع

سجلت الجزائر ارتفاعا في صادراتها من الغاز الطبيعي المميع، حيث بلغت 2.4 مليون طن خلال الربع الثالث من 2021، حسبما أخر تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” التي توقعت استمرار هذا النمو خلال الربع الاخير من السنة الجارية.

وفي تقريرها المعنون “تطورات الغاز الطبيعي المميع والهيدروجين خلال الربع الثالث من 2021″، أوضحت المنظمة التي تعد الجزائر عضوا بارزا فيها, أن صادرات الغاز الطبيعي المميع الجزائرية بلغت خلال الربع الثالث من العام الجاري نحو 2.4 مليون طن مقابل 2,3 مليون طن خلال الربع المماثل من 2020, بنسبة نمو تقدر بـ 6,1 بالمائة على أساس سنوي.

وفي هذا الصدد, أشارت أوابك الى تصدير منشأة تمييع الغاز في سكيكدة خلال شهري أوت وسبتمبر كمية قدرها 0,4 مليون طن وذلك بعد توقف دام لعدة أشهر خلال 2020, بينما تم تصدير الكمية المتبقية انطلاقا من منشات تمييع الغاز في “ارزيو”.

وتوقعت المنظمة أن تشهد صادرات الغاز الطبيعي المميع من الجزائر نموا خلال الربع الأخير من 2021. وحسب التقرير, حافظت الدول العربية على مستويات مرتفعة من صادراتها من الغاز الطبيعي المميع خلال الربع الثالث من 2021 بعد ” الأداء الاستثنائي” الذي حققته خلال الربعين الأول والثاني.

وبلغ إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المميع لهذه الدول نحو 26,5 مليون طن، مقابل 25,7 مليون طن خلال الربع المماثل من 2020, بنسبة نمو 3,2 بالمائة على اساس سنوي, لكنه أقل من النمو الذي تحقق في الربع الثاني والذي بلغ 11,1 بالمائة.

مقالات ذات صلة

إغلاق