وطني

إعفاء طلبة الدكتوراه من تقديم نسخ ورقية عن أطروحاتهم(وثيقة)

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان لها، عن إعفاء طلبة الدكتوراه من تقديم نسخ ورقية عن أطروحات الدكتوراه سواء أثناء إيداع ملف المناقشة للتقييم، أو أثناء توزيع نسخ أطروحة الدكتوراه على أعضاء لجنة المناقشة، أو أثناء إبداع النسخة النهائية عن الأطروحة على مستوى مكتبة المؤسسة.

وأوضح البيان أنه ” بخصوص تعميم سياسة” “صفر ورق”” في ملفات مناقشة أطروحات الدكتوراه. المرجـع: القرار رقم 991 المؤرخ في 01 أوت 2022 الذي يحدد كيفيات الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث وتنظيمه وشروط إعداد أطروحة الدكتوراه ومناقشتها (المادتان 37 و43)

و في إطار تنفيذ سياسة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مجال الرقمنة. وتطبيقا لتوجيهات السيد الوزير المتعلقة بالتعميم التدريجي لسياسة “صفر ورق” في التعاملات البيداغوجية،

أبلغكم أنه تقرر إعفاء طلبة الدكتوراه من تقديم نسخ ورقية عن أطروحات الدكتوراه سواء أثناء إيداع ملف المناقشة للتقييم، أو أثناء توزيع نسخ أطروحة الدكتوراه على أعضاء لجنة المناقشة، أو أثناء إبداع النسخة النهائية عن الأطروحة على مستوى مكتبة المؤسسة”.

و أضاف البيان، و عليه، فإن وثيقة الأطروحة تودع وتوزع ، حصرا، عبر دعامة رقمية في شكل قرص مضغوط، على أن تنشر لاحقا في المنصة الرقمية “Dspace” الخاصة بكل مؤسسة

أولي أهمية قصوى لتطبيق فحوى هذا الإرسال الذي يتعين عليكم تبليغة إلى كل المصالح الإدارية والهيئات العلمية المعنية على مستوى مؤسساتكم.

مقالات ذات صلة

إغلاق