الحدثوطني

نجل موريس أودان يستلم جواز سفره الجزائري

إستلم بيير أودان نجل شهيد الثورة الجزائرية موريس أودان الذي يعد أحد رموز الثورة الجزائرية مؤخراً جواز سفره الجزائري والذي سيمكنه من حضور الذكرى الستين لعيدي الإستقلال والشباب في الجزائر المصادفين للخامس من جويلية المقبل.

وكان نجل موريس أودان قد تحصل بموجب المرسوم الرئاسي مؤرخ في 6 محرم سنة 1442 الموافق 25 أوت 2020 على الجنسية الجزائرية ضمن شروط المادة 11 من الأمر رقم 70-86 المؤرخ في 17 شوال عام 1930 الموافق 15 ديسمبر سنة 1970 والمتضمن قانون الجنسية الجزائرية، المعدل والمتمم ليمنح المدعو أودان بيار، المولود يوم 28 أفريل 1957 بالجزائر الوسطى.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المنتخب لعهدة ثانية قبل أربع سنوات قد تحدث عن مسؤولية الدولة الفرنسية في مقتل الشيوعي الفرنسي موريس أودان في 1957 والذي ناضل بقوة لأجل استقلال الجزائر.
وأكد ماكرون أن جنود الجيش الفرنسي قد اعتقلوا موريس، الذي كان أستاذا مساعداً في الرياضيات بجامعة الجزائر ومناضلاً من مناضلي الحزب الشيوعي الجزائري، مساء يوم 11 جويلية 1957 في مسكنه.
وتوجه الرئيس الفرنسي وقتها بشكل شخصي إلى منزل أرملة أودان، جوزيت (توفيت سنة 2019) ليسلمها بيانا في هذا الصدد يعلن فيه “فتح الأرشيف المتعلق بقضايا اختفاء مدنيين وعسكريين من فرنسيين وجزائريين”.
وكتب الإعلامي والمؤرخ منتصر أوبترون بخصوص المناسبة: “مرحبا بك في بيتك ووطنك يا بيار.. بيار أودان نجل الشهيد موريس أودان الذي استشهد تحت التعذيب بالجزائر العاصمة يحصل على جواز السفر الجزائري ليزور وطنه الجزائر رفقة جمعية موريس وجوزيت أودان للاحتفال بستينية استقلال الجزائر”.
وأضاف: “ماتت أمه جوزيت سنة 2019 بعد 62 سنة من النضال لأجل كشف حقيقة تعذيب زوجها وباقي المناضلين الجزائريين المفقودين”.

عبدالصمد تيطراوي

مقالات ذات صلة

إغلاق