وطني

الجزائر تتسلم ثاني طائرة عسكرية أمريكية الصنع

تستعدّ الجزائر لاستلام طائرة شحن الثانية من الولايات المتحدة الأمريكية، حسب ما كشفه موقع “ميناديفونس” المهتم بالشؤون العسكرية وأسواق السلاح.

وستستقبل القوات الجوية الجزائرية وفق “ميناديفونس” طائرة للشحن الثانية من طراز “سي 130 جي”، من الولايات المتحدة الأمريكية، التي ستنظم إلى قاعدتها الجوية ببوفاريك.

وسلّمت الولايات المتحدة الأمريكية، شهر جانفي الماضي،أوّل طائرة شحن عسكرية للجزائر من نوع “سي 130 جي سوبر هركول”.

وذكرت السفارة الأمريكية بالجزائر، في منشور على فيسبوك وقتها، أنه تم تسليم أول طائرة نقل من نوع “سي 130 جي سوبر هركول”، والتي أقلعت من مصنع في ولاية كارولينا الجنوبية.

وأشارت إلى أن هذه الطائرة تدخل ضمن عقد وقعته الجزائر مع شركة لوكهيد مارتن الأمريكية في 2018 لتسليم أربع طائرات، مع إمكانية لشراء أربع طائرات أخرى.

وتستخدم أكثر من 20 دولة طائرة النقل “سي 130 جي سوبر هركول”، وفق السفارة الأمريكية.

وتمتلك هذه الطائرة أربعة محركات توربينية، وهي نتاج عملية تحديث شاملة لطائرة سي-130 لشركة لوكهيد مع محركات جديدة ونظم قيادة الطائرة وغيرها من النظم.

وتعد الطائرة “سي 130 سوبر هركيوليز” من أبرز طائرات الشحن الجوي العسكري، وبحسب الموقع الرسمي للشركة المصنعة فإن الطائرة هي النسخة الأكثر تطورًا من الطائرة “سي 130 جي”، إذ تضيف 15 قدماً (4.5 مترًا) إلى جسم الطائرة، ما يزيد من المساحة الصالحة لشحن المعدات، مقارنة بالنسخة السابقة.

وتبلغ السرعة القصوى للطائرة نحو 590 كيلومترًا في الساعة، وطاقمها يتكون من 5 أفراد هم ملاح وطياران ومسؤول عن الشحن ومهندس طيران، وحمولتها القصوى أقل من 20 ألف كيلوغرام.

مقالات ذات صلة

إغلاق