دوليوطني

الجزائر تسجل عجز كبير ببنوك الدم بسبب كورونا

أعلنت المديرة العامة للوكالة الوطنية للدم بالجزائر ليندة ولد قابلية، عن تسجيل عجز كبير في مستوى كل بنوك الدم عبر الوطن، بسبب الموجة الرابعة من فيروس كورونا- كوفيد 19.

وفي حديث خصت به لإذاعة سطيف، أفاد ولد قابلية أن:” كل الموجات السابقة سببت لنا نقصا في عدد المتبرعين وتراجع أكياس الدم بنسبة 50 بالمائة عبر 241 مركز بالوطن”.

وأوضحت ذات المتحدثة أن الخوف من الإصابة بالكوفيد هو سبب هذا النقص والعجز، مشيرة إلى أن كل وسائل التعقيم والوقاية من الفيروس متوفرة في مراكز تصفية الدم.

وكشفت المديرة العامة، أنه تم خلال سنة 2021 تسجيل ارتفاعا في نسبة التبرع وحصيلة أكياس الدم  إلى 11.41 بالمائة مقارنة بعام 2020. حيث تم جمع في السداسي الأول من عام 2021، أكثر من 325 ألف كيس على المستوى الوطني بزيادة عن 2020.

كما أبرزت ولد قابلية، أن الإحتياجات الكثيرة للدم تكثر بالمدن الكبرى أين تتواجد المستشفيات الجامعية لكثرة العمليات والإستعجالات الطبية، حيث تم فتح مراكز جديدة للتبرع بالدم، مردفة بالقول:”ونسعى لوضع في كل مستشفى مركز حقن للدم. بالإضافة كذلك إلى فتح 5 مراكز جديدة”.

أما عن أهم فترة تعاني منها الوكالة الوطنية للدم من العجز، هي في شهر رمضان و فصل الصيف الذي يكثر فيه العطل التنقل والحوادث، داعية إلى ضرورة التبرع بالدم مستقبلا ورفع عدد المتبرعين واستقبال كميات كبيرة من أكياس الدم بعد نهاية الوباء.

مقالات ذات صلة

إغلاق