سياسة

أبعاد ودلالات زيارة الرئيس الموريتاني للجزائر

اعتبر خبير الشؤون الإستراتيجية والأمنية، البروفسور مخلوف ساحل، أن زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني للجزائر منذ الاثنين وعلى مدى ثلاثة أيام تحمل دلالات متعددة الأبعاد بالنسبة للبلدين الشقيقين.

وأضاف في هذا الخصوص أن العلاقات الجزائرية-الموريتانية تكتسي ديناميكية جديدة لدفع التعاون الثنائي إلى آفاق أوسع، انطلاقا من توافق كبير في المواقف والرؤى وإرادة سياسية مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي التجاري وخاصة المجال الأمني.

وقال مخلوف ساحل لدى نزوله هذا الثلاثاء ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى إنه “من المهم جدا بالنسبة لدول منطقة الساحل إعادة بعث آلية دول المجال التي بإمكانها أن تساهم في التعاون لمواجهة التحديات المشتركة “.

مضيفا أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، أعطى أهمية لإعادة بعث التحرك الدبلوماسي الجزائري في الكثير من الفضاءات الجيوسياسية التي تهم البلاد سواء تعلق الأمر بالمنطقة المغاربية أو الإفريقية أو منطقة الساحل و المنطقة العربية .

وأشار أيضا إلى ما يمكن تمثله من” تعزيز فرص الاستثمار وإقامة مشاريع شراكة في القطاعات ذات الأولوية على مستوى المناطق الحدودية وترقية التبادلات الاقتصادية والتجارية والثقافية والرياضية، إلى جانب تنظيم وتسهيل تنقل الأشخاص والممتلكات وتأمين الحدود المشتركة ومحاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود”.

مقالات ذات صلة

إغلاق