ثقافاتوطني

أيام سينما الجنوب ببشار : دعوة إلى ترقية الثقافة السينماتوغرافية

أوصى المشاركون مساء الاثتين في ختام فعاليات أيام سينما الجنوب التي نظمت ببشار إلى ترقية وتثمين الثقافة السينماتوغرافية .

وأكد المشاركون في هذه التظاهرة التى جرت بقاعة السينماتيك ببشار على أهمية ترقية وتثمين الثقافة السينماتوغرافية وتدعيم هذا النوع من التظاهرات وأيضا مرافقة المواهب الشابة والسينمائيين الهواة بالمنطقة .

وأوضح في هذا الشان المدير العام للمركز الجزائري للسينماتوغرافيا عادل مخالفية ، وهو المنظم الرئيسي للتظاهرة التي خصصت للأفلام والأشرطة الوثائقية الثورية ونظمت برعاية وزارة الثقافة والفنون “أن علاوة على إعادة بعث الأنشطة السينمائية الوطنية ونشاط 14 قاعة عبر الوطن لضمان عودة جمهور المتفرجين وغيرهم من رواد السينما إلى القاعات, يهدف العمل الحالي للمركز الى تطوير وترقية السينما الوطنية عبر هذا النوع من التظاهرات”.

ويرى عديد المخرجين والممثلين الذين حضروا هذه الفعاليات أن هذا النوع من الأنشطة يسمح بالتعريف بالأعمال السينمائية الوطنية ، وإبراز الإبداعات في مجال إنتاج الأفلام .

وتميزت وقائع اختتام هذه الأيام (5-7 نوفمبر) بنقاش مطول حول وضعية السينما الوطنية الذي نشطه عدة شنتوف ، الباحث والناقد السينمائي الذي صرح ” أن الانتاج السينماتوغرافي الوطني في طريقه إلى الانتعاش باتجاه تطور مؤكد” .

وتم خلال هذا الحدث السينمائي بعرض عديد الأعمال السينمائية من انتاج وطني على غرار الشريط الوثائقي ” المنطقة الثامنة من الولاية التاريخية الخامسة ورجالاتها ” للمخرج العربي لحكل و” رسالة الى أوباما” للمخرج محمد محمدي حول القضية الصحراوية الذي حصد أحسن جائزة بمهرجان الفيلم العربي (وهران) و” المنطقة المحرمة ” للمخرج أحمد علام .

ويتعلق الأمر كذلك بعرض أفلام طويلة ، ومن بينها ” الجرائم المخفية” لكمال فايز و” الأفيون والعصا” لأحمد راشدي (نسخة رقمية) و “الخارجون عن القانون ” لتوفيق فارس و ” هيليوبوليس ” لجعفر قاسم ” و ” الموسم الخامس ” للمخرج أحمد بن كاملة و” على آثار المحتشدات ” للسعيد عولمي .

وعلى هامش سهرات العرض السينمائي ، نظمت عدة ورشات تكوينية حول السينما ( كتابة السيناريو والإلقاء والتمثيل) لفائدة أعضاء عديد الفرق المسرحية المحلية والتي نشطها المخرجون أحمد بن كاملة وعبد الله عقون والممثل العيد جلول.

وأج

مقالات ذات صلة

إغلاق