ثقافات

علم بنغلاديش يجتاح الفيسبوك.. فما القصة ؟ (تراندينغ)

يجتاح علم دولة بنغلاديش صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لا تخلو صفحة على الفايسبوك من منشور أو تعليق يحمل علم الدولة الآسياوية. فما القصة وراء هذا “التراند” ؟.

في الحقيقة، فإن للقصة علاقة مباشرة بالخلاف السياسي الذي تشهده العلاقات بين الدولة الجزائرية ونظام المخزن المغربي، أين امتد الخلاف ليصل إلى عالم الفن وبالتحديد فن “الراب”.

وتعود أحداث القصة لبطلها الأول مغني الراب المغربي المسمى بـ “حليوة” الذي قام بنشر قصص وفيديوها يسيء فيها لكل ما هو جزائري ووصل به الحد إلى رمي علم الجزائر وقميص المنتخب الوطني على المباشر، الأمر الذي أثار غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر خاصة جمهور “الراب”.

الواقعة لم تمر مرور الكرام حيث قام مغني الراب الجزائر “ديدين كلاش” بالرد على “حليوة”، لتنطلق “حرب” ضروس بين مغنيي الراب في الجزائر ونظرائهم في المغرب شارك فيها عدة أساء منهم “فلان”، “فوبيا”، “يوبي”، “راب كينغ”، “ام سي لاما”، “عبدو سلام”..، من الجزائر، “ديمون”، “دون بيغ”، “الذيب”.. من المغرب.

بالعودة إلى علم بنغلاديش، فقد استعمله الرابر الجزائري “فلان” في أغنية هجاء (كلاش) تحت عنوان “ريسيكلاج”، استغل فيها ارتداء المغني “حليوة” لجلابة خضراء اللون، ليصفه بأن لباسه يشبه علم “بنغلاديش” من الخلف، في كناية تطعن في رجولته.

فاستغل رواد مواقع التواصل الاجتماعي الحادثة، وأصبح علم بنغلاديش يرافق أي منشور أو تعليق يخص دولة المخزن.

مقالات ذات صلة

إغلاق