وطني

أرقام كورونا في تراجع هذه الأيام ولكن..

فاتن قصار

كشفت الدكتورة، سارة نابتي، مساعدة في طب وجراحة الأطفال، عن وجوب التلقيح وضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية، بالرغم من أن كورونا تشهد تراجعا هذه الأيام.

وأرجعت الدكتورة نابتي، من خلال حوار لها مع إذاعة سطيف، اليوم الأربعاء، بأن التحدث عن التلقيح بتلك المعطيات المغلوطة وغير الصحيحة هو من الـ”الغباء”، مضيفة بأنه منذ القدم ونحن نلقح ضد شلل الأطفال والجدري والسعال الديكي وغيرها دون خطر ولا مضاعفات.

وبخصوص فترة إنتاج اللقاح،أضافت المتحدثة ذاتها، بأن العلم تطور والوسائل تطورت وهو ما يسمح بنتائج جيدة في ظرف وجيز، وبأن البحث عن النتائج السريرية كان يتطلب قديما وقتا طويلا، مؤكدة بأن العلم اليوم يعطينا الرقمنة والإعلام الآلي وكل شيء واضح وبالإمكان الاستثمار في الوقت.

ودعت الدكتورة نابتي، إلى القيام بالتلقيح عشية الدخول الاجتماعي لتفادي المضاعفات خاصة و”أننا لسنا في منأى عن إمكانية ظهور موجة جديدة”.

وفي سياق آخر، قالت الدكتورة نابتي، بأن لديها زملاء بالجزائر العاصمة سجلوا إنسدادات في الأوعية الدموية بسبب كورونا مما أدى إلى استئصال الأمعاء.

وعن مخاطر متلازمة كاواساكي التي تصيب الأطفال بكورونا، وضحت الدكتورة نابتي، بأنها علاقة متعدية ويجب التكفل بها بتعدد الإختصاص بين طب وجراحة الأطفال، ومن المستوجب حماية أنفسنا وأطفالنا، ويجب الفحص لدى الطبيب عند ظهور أعراض غير معتادة، وأشارت الدكتورة إلى أن جراحة الأطفال ليست جراحة عامة ولكنها تخصص للتكفل بالتشوهات الخلقية.

مقالات ذات صلة

إغلاق