وطني

أخاموك: إعادة التلقيح بجرعة ثالثة أمر وارد

قال الدكتور إلياس أخاموك عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، أنه اعادة تلقيح المطعمين بجرعة ثالثة العام المقبل، مع انتشار السلالات المتحورة من الوارد جدا.

وفي تصريحات لإذاعة سطيف، اليوم الجمعة، أضاف الدكتور إلياس أخاموك، أن عدد الملقحين هذا الشهر تضاعف من أربع الى خمس مرات مقارنة بشهر جوان المنصرم، موضحا نحن “في حرب و في الحرب كل الأسلحة متاحة و سلاحنا التلقيح و احترام التدابير الوقائية”.

وبلغت نسبة المرضى غير الملقحين، الموجودين الآن في المستشفيات 95 بالمائة، مؤكدا في ذات السياق، اللقاح الصيني يحمي من العدوة بنسبة 67 % و يحمي من الحالات الخطرة بنسبة 90% و يمنع دخول المستشفيات بنسبة 80 %.

وصرح ضيف إطاعة سطيف، “نحن ندرس التغيرات التي ستحدث على الفيروس و اذا كان هناك سيرورة لهذه الطفرات سنلجأ الى التلقيح ضد كورونا كل عام “، داعيا في ذات الوقت مهنيي الصحة لتلقيح أنفسهم حماية لهم ولإعطاء أنموذجا يحتذى به المواطن كقدوة.

واشترط الدكتور أخاموك، احترام قيود الحجر الصحي، و تطبيق إجراءات الوقاية منه، لفرض حجر كلي، لأنه لن يكن له معنى اذا لم تحترم القيود، متوقعا  العودة الى فرض حجر على بلديات او ولايات تشهد تدهورا للوضع الصحي أمر وارد لكن حاليا لا نرى فعالية للحجر في ظل الوضع الحالي.

ونفى عضو اللجنة العلمية وجود علاقة بين ارتفاع حالات الاصابة بفتح المجال الجوي حيث تم تسجيل 7 حالات ايجابية من أصل 15500 مسافر قدموا للوطن.

مقالات ذات صلة

إغلاق