وطني

محطات قطارات عصرية لذوي الإحتياجات الخاصة

نشرت الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية يوم أمس 14 مارس 2021 بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، بيانا عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك.  أشارت من خلاله الى المشاريع المنجزة والتي هي في طور الإنجاز لبناء محطات عصرية مصممة وفق معايير دولية، تتوفر على كامل التجهيزات المتعلقة بذوي الإحتياجات الخاصة.

تمثلت هذه التجهيزات في شبابيك للتذاكر ودورات للمياه وكذا سلالم ومصاعد كهربائية وايضا ارصفة خاصة وممرات آمنة للمعاقين و المكفوفين تنقلهم من موقف السيارات الخاص بهم الى داخل المحطة ومن ثم الى داخل القطار.

وقد شملت هذه التجهيزات كل من الخط الرابط بين بئر توتة وزرالدة، يضم أربعة محطات مجهّزة بممرات ودورات مياه خاصة بفئة ذوي الإحتياجات الخاصة بكل من محطة زرالدة، محطة تسالة المرجة، محطة سيدي عبد الله ومحطة الجامعة.اضافة الى الخط الرابط بين سعيدة ومولاي سليسن بسيدي بلعباس، وذلك بكل من محطة سعيدة، محطة يوب، محطة تلاغ ومحطة مولاي سليسن. أيضا، الخط الرابط بين تيسمسيلت وبوغزول يضم خمس محطات، محطة تيسمسيلت، سيدي العجال، بوقرة، حاسي فدول ومحطة الشهبونية، حيث ستزوّد كل محطة بممرات ودورات مياه خاصة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

والخط الرابط بين المسيلة وبوغزول يضم كذلك أربعة محطات ستزوّد بممرات ومراحيض خاصة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بكل من محطة بوغزول، البيرين، بوطي السايح، ومحطة عين الحجل.

بالإضافة الى الخط الرابط بين الجلفة والأغواط يتضمّن ثلاث محطات تمثلت في كل من محطة الجلفة، الأغواط وسيدي مخلوف حيث ستجهّز بمصاعد كهربائية، ممرات ومراحيض خاصة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بكل محطة.

كما شملت هذه المشاريع محطة أرزيو الواقعة بين ولايتي وهران ومستغانم حيث تضمن لذوي الاحتياجات الخاصة حرية التنقل بين الطوابق الثلاث للمحطة، من خلال المصاعد الكهربائية، الممرات والمراحيض الخاصة بهم.

إضافة الى محطة بني صاف ومحطة مطار هواري بومدين الدولي الجديد.

مقالات ذات صلة

إغلاق