اقتصاد ومؤسساتالأرشيف

لالماس يقترح توجيه 40 ألف مستورد نحو الإنتاج والتصدير

 

اقترح رئيس جمعية الجزائر استشارات للتصدير، إسماعيل لالماس تشكيل هيئة منظمة في الميدان تحسس المستوردين والمقدر عددهم بـ 40 ألف مستورد كي يتوجهوا نحو الانتاج والتصدير، نظرا لاحتكاكهم و درايتهم بالسوق الخارجية حيث لديهم خبرة في التعامل مع التجارة الدولية.

وأوضح إسماعيل لالماس هذا الأربعاء في برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى أن القدرات ترتكز على الوفرة و النوعية من قبل القطاعات المنتجة ، ثم تليها عملية البحث عن أسواق خارجية في إطار التبادل الحر، و لتلبية حاجيات المصدر يجب توفير الوسائل اللوجستية من نقل ، و بعدها المرافقة التي تكون في عدة مجالات منها التمويل و المسائل التقنية و التكوين و الاستشارات و غيرها.

و شدد ضيف الأولى على فتح الطرقات مع الدول الأفريقية حتى يسهل  العمل للمصدرين الجزائريين من أجل تفعيل نشاطهم لأن دول الساحل تعتبر سوقا كبيرة ، مؤكدا على توفير كل معايير التنافسية لاقتحام الأسواق الأجنبية و فرض الوجود و ذلك بالكمية و النوعية و التحكم في التكلفة و في الزمن ، مشيرا إلى أن السوق الأفريقية هي نقطة التقاء كل السلع العالمية.

و يرى لالماس أن خلق مؤسسات خاصة في مجال التصدير ومتخصصة حسب القطاعات ستساهم في تطوير نشاط التصدير في الجزائر ، و يقترح كذلك ضبط الواردات و تقليص التهريب و حماية المنتوج الوطني.

الإذاعة الجزائرية

مقالات ذات صلة

إغلاق