اقتصاد ومؤسسات

أسعار النفط ترتفع وسط ترقب لموقف أوبك+

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء، لتواصل تحقيق المكاسب التي سجلتها خلال تعاملات أمس، إذ يتجه خام برنت نحو 80 دولارًا.

جاء الارتفاع في تعاملات اليوم مدعوما ببيانات عن تراجع في المخزونات الأميركية مما عزز معنويات الطلب، وسط ترقب لموقف أوبك+ في اجتماعه المقبل.

بحلول الساعة 08:03 صباحا بتوقيت غرينتش (11:03 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فيفري بنسبة 0.34%، مسجلة 76.24 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فيفري 2022- بنحو 0.42%، مسجلة 79.27 دولارًا للبرميل.

يتم تداول كلا العقدين بالقرب من أعلى مستوياتهما في شهر، بمساعدة قوة الأسهم العالمية.

عوّضت أسعار النفط الخسائر التي لحقت بها من أواخر نوفمبر، عندما دفع متحور أوميكرون المستثمرين إلى البحث عن الأمان.

يأتي ذلك بالتزامن مع إظهار بيانات معهد النفط الأميركي انخفاض مخزونات النفط الأمريكية بمقدار 3.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 ديسمبر، حسبما أفادت مصادر في السوق في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، بما يتماشى مع توقعات 9 محللين استطلعت رويترز آراءهم.

سجلت مخزونات البنزين انخفاضًا أقل من المتوقع عند 319 ألف برميل، بينما انخفضت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 716 ألف برميل مقارنة بآمال انخفاض 200 ألف برميل.

من المقرر صدور البيانات الأسبوعية من إدارة معلومات الطاقة الأميركية في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وتعززت أسعار النفط من قبل 3 منتجين للنفط أعلنوا وجود ظروف قاهرة هذا الشهر على جزء من إنتاجهم النفطي بسبب مشكلات الصيانة وإغلاق حقول النفط.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، المسؤول عن علاقات موسكو مع مجموعة أوبك+ لمنتجي النفط، إن المنظمة قاومت دعوات من واشنطن لزيادة الإنتاج لأنها تريد تزويد السوق بتوجيهات واضحة وعدم الخروج عن السياسة.

ينتظر المستثمرون اجتماع أوبك+ المقرر في 4 يناير/كانون الثاني ، حيث سيقرر التحالف ما إذا كان سيمضي قدمًا في زيادة الإنتاج المخطط لها البالغة 400 ألف برميل يوميًا في فبراير/شباط.

في اجتماعه الأخير، تمسك تحالف أوبك+ بخطط زيادة الإنتاج لشهر جانفي على الرغم من المخاوف التي أثارها متحور أوميكرون في تراجع الطلب على النفط.

مقالات ذات صلة

إغلاق