اقتصاد ومؤسسات

عرقاب يدعو إلى رفع مستوى التكوين في التخصصات المنجمية

طريق نيوز : شدّد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء من ولاية بسكرة، على ضرورة الرفع من مستوى التكوين والتدريب على مستوى جميع المعاهد والمراكز التكوينية في التخصصات المنجمية.

و عاين الوزير في اليوم الثاني من زيارة العمل والتفقد التي تقوده لولاية بسكرة، ببلدية الوطاية، مركز التكوين التابع للمجمع الصناعي المنجمي سونارام (التكوين)، حيث اكد على ضرورة جعله مركز ا وطنيا للتكوين المنجمي بالجزائر.

ويأخذ المركز على عاتقه مهمة تكوين وتأهيل العنصر البشري في المجال المنجمي لتحقيق متطلبات القطاع من الكوادر ذات التكوين المتخصص. ويتربع المركز على مساحة 1200 متر مربع، ويحوي العديد من القاعات و20 منزل مخصص للمكونين والمتربصين.

وقدم الرئيس المدير العام لـ “سونارام التكوين”، فرع مجمع سونارام، عرض حول التكوين والتخصصات المتوفرة في معاهد التكوين التابعة للقطاع المنجمي وكذا على مستوى مركز بسكرة الذي تم افتتاحه سنة 1983.

للإشارة، تضم “سونارام التكوين” عدد من المعاهد ومراكز التكوين على غرار مدرسة المناجم بالعابد ولاية تلمسان، والمعهد الجزائري للمناجم ببومرداس، ومالمركز الجديد للتكوين في المناجم بتالة حمزة ببجاية، بالإضافة الى مركز التكوين المهني في المجال المنجمي بتندوف.

وبالمناسبة، عاين وزير الطاقة والمناجم مركب تكرير وتصفية الملح بالوطاية، التابع للمؤسسة الوطنية للأملاح.

وتشغل هذه المصفاة 145 عاملا وبطاقة إنتاج سنوية تتجاوز 80 ألف طن، من الأملاح ذات الجودة العالية وهي تتوفر على وحدات متخصصة في إنتاج الملح الصيدلاني والأقراص المستعملة في معالجة المياه والأملاح الغذائية والصناعية، والتي سيوجه انتاجها لتغطية السوق المحلية مع إمكانية التصدير.

وتفقد الوزير، بعين المكان مقلع لاستخراج الملح الواقع بالقرب من وحدة تكرير وتصفية الملح.

وبهذه المناسبة، اشار عرقاب الى ضرورة تطوير هذه المصفاة باستخدام أحدث التجهيزات والتكنولوجيات، والعمل على إنتاج مواد بغية تصدير الفائض.

مقالات ذات صلة

إغلاق