ثقافاتوطني

تنظيم الملتقى الدولي “الشيخ عبد الكريم دالي” من 25 إلى27 أبريل بالمسرح الوطني الجزائري

طريق نيوز: سيتم تنظيم الطبعة الأولى من الملتقى الدولي “الشيخ عبد الكريم دالي” في الفترة من 25 إلى 27 أبريل الجاري بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي بالجزائر العاصمة، وذلك تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة صورية مولوجي،حسبما أفادت به، رئيسة الملتقى وهيبة دالي.

وأوضحت وهيبة دالي، حفيدة الفنان عبد الكريم دالي (1914- 1978) ورئيسة “مؤسسة الشيخ عبد الكريم دالي”، في ندوة صحفية تم خلالها استعراض البرنامج التفصيلي لهذا الملتقى أن هذا الأخير يقام بالتنسيق مع مؤسسة المسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطارزي و”مؤسسة الشيخ عبد الكريم دالي” وهو ذو طابع علمي أكاديمي حيث سيترأس لجنته العلمية الموسيقي نور الدين سعودي وبمشاركة مجموعة من الباحثين في مجال التراث الموسيقي الجزائري الكلاسيكي، من الجزائر وخارجها، وهذا بهدف “استكشاف منجز ومسار هذه الشخصية الفنية العبقرية التي ساهمت في الحفاظ على طابع الموسيقي الأندلسية الجزائرية العريقة”.

وأوضحت ذات المتحدثة أن الحقل الثقافي والتراث الفني الموسيقي في الجزائر “بات يشهد في الآونة الأخيرة عديد المحاولات والمناورات المغرضة التي تقودها أطراف إقليمية ترمي الى الاستحواذ على مكونات الموروث الثقافي والهوياتي المميز لعراقة وأصالة شخصيتنا، مما أصبح يستدعي التصدي لهذه المزاعم والإفتراءات التي تجانب الواقع وتتعارض كليا مع الحقائق التاريخية المرتبطة بعناصر هويتنا وموروثنا الثقافي والموسيقي الذي تألقت في صونه وتطويره أسماء فنية وموسيقية بارزة على غرار الفقيد الشيخ عبد الكريم دالي”.

وأشارت وهيبة دالي، إلى أن هذا الملتقى خصص، إلى جانب المداخلات الأكاديمية، عرض فيلم تسجيلي حول الشيخ عبد الكريم دالي وسهرات فنية للتعريف بمختلف الجمعيات التي تعمل على التكوين الفني والحفاظ على إرث الموسيقى الأندلسية الجزائرية على غرار جمعية “مقام قسنطينة”، جمعية “الفن والنشاط” بمستغانم، “نادي الشبيبة الجزائرية سلام” من تلمسان، إلى جانب عرض فني بعنوان “الشيخ عبد الكريم دالي عبر الزمن” من إحياء الفنانة ليلى بورصالي.

وصرحت ذات المتحدثة من جهة أخرى أن التحضيرات جارية لإطلاق الطبعة الجديدة من “جائزة الشيخ عبد الكريم دالي لأحسن أداء غنائي أندلسي”، حيث تهدف هذه الجائزة إلى “ترقية المواهب الشابة وإثراء سجل الموسيقى الأندلسية الجزائرية”.

و بذات المناسبة سيسلط الباحثون الجامعيون والأكاديميون المشاركون القادمون من مختلف الجامعات الجزائرية وكذا من إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وتونس الضوء على مختلف الجوانب التي ميزت مسار وعطاء الفنان الشيخ عبد الكريم دالي ومساهمته في الحفاظ على الموسيقى الأندلسية الجزائرية وصيانتها من الاندثار وذلك بهدف التعريف بجهود هذه الشخصية الفنية في مجال الحفاظ على مدرسة الأندلسي العريقة في الجزائر، إذ ترك رصيدا يقدر ب 700 ساعة من التسجيلات الموسيقية.

و تجدر الاشارة فان أهمية تنظيم مثل هذه الملتقيات الدولية_حسب القائمين عليها_ هي للتعريف بجهود الفنانين الجزائريين في الحفاظ على الموسيقى الأندلسية التراثية.

و من بين مداخلات هذا الملتقى “الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية: الرهانات والتحديات”، “حياة ومآثر الشيخ عبد الكريم دالي”، “الشيخ عبد الكريم دالي، تجسيد للعبقرية الموسيقية الجزائرية الخالصة”، كما سيتم تنظيم مائدة مستديرة تتناول إشكالية “الحفاظ على التراث وإشكالية التحقق من المصدر” في الموسيقى الأندلسية، إضافة إلى التطرق إلى مواضيع أخرى متعلقة بالمحافظة على هذا الإرث الفني والموسيقى العريق.

كما سيتم بالمناسبة برمجة عروض موسيقية سيحتضنها المسرح الوطني الجزائري الدين بشطارزي، والكثير من المفاجآت الفنية خلال السهرات الثلاثة أيام الملتقى والتي سيتم الكشف عنها قادم الأيام.

مقالات ذات صلة

إغلاق