اقتصاد ومؤسسات

إقتناء قسيمة السيارات ابتداء من هذا التاريخ

بدأت عملية اقتناء قسيمة السيارات لسنة 2024 يوم السبت الثاني من مارس على مستوى مكاتب البريد ويوم الأحد الثالث من مارس على مستوى قابضات الضرائب. وفيما يتعلق بتسعيرة القسيمة لعام 2024، أكدت المديرية العامة للضرائب عدم وجود أي تغيير فيها، مشيرة إلى أنه يمكن تسديد قسيمة السيارة خلال المدة القانونية المحددة والتي يجب ان لا تتجاوز 31 مارس عبر قابضات الضرائب ومكاتب البريد.

ومن أجل ضمان سير هذه العملية بأفضل الظروف الممكنة، قامت المديرية بتخصيص جميع الوسائل بالتعاون مع مؤسسة بريد الجزائر، داعية مالكي السيارات إلى أداء هذا الواجب القانوني فور بدء العملية، دون انتظار انتهاء المدة القانونية، لتفادي أي مشاكل محتملة.

كما نبهت المديرية مالكي السيارات إلى ضرورة التحقق من التسعيرة القانونية للقسيمة قبل الاقتناء.

أما بالنسبة للسيارات النفعية، فأوضحت المديرية العامة للضرائب أن تسعيرة القسيمة تُحدد وفقًا لوزن الحمولة.

وفيما يتعلق بالسيارات الجديدة، أشارت إلى أن بطاقة السير المؤقتة (البطاقة الصفراء) تُعتبر بديلاً مؤقتًا لبطاقة الترقيم (البطاقة الرمادية).

وبالتالي، أضافت المديرية الضرائب أن “شراء القسيمة يجب أن يتم في غضون 30 يومًا اعتبارًا من تاريخ وضع السيارة للسير على التراب الوطني”.

وتستثنى من ضرورة شراء القسيمة للسيارات مجموعة من التصنيفات الخاصة، وتشمل ذلك السيارات التي تمتلك ترقيمًا خاصًا تابعًا للدولة والجماعات المحلية مثل البلديات والولايات، بالإضافة إلى سيارات الممثلين الدبلوماسيين أو القنصليين وسيارات الإسعاف وتلك المجهزة بمعدات صحية والتي تحمل معدات لمكافحة الحرائق.

أيضًا، لا تُطبق قواعد القسيمة على السيارات المجهزة خصيصًا للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تعمل بغاز البترول المميع/وقود او غاز طبيعي وقود.

ووفقا للتشريع الساري فان الجرارات والآلات الفلاحية الاخرى والسيارات اقل من 4 عجلات (الدراجات النارية والدراجات ذات المحرك, الخ) وكذا آلات الأشغال العمومية والمقطورات فإنها غير معنية بقسيمة السيارات.

مقالات ذات صلة

إغلاق