دولي

الجزائر: إعلان المبادرة البرازيلية لمساعدة اللاجئين الصحراويين في ذكرى قيام الجمهورية الصحراوية

الطريق نيوز، الجزائر في 27 فيفري، نظمت سفارة البرازيل في الجزائر، يوم الإثنين في ال 26 فيفري، حفل اعلان عن مبادرة إنسانية جديدة تهدف إلى مساعدة اللاجئين الصحراويين، وذلك في إطار خطة الاستجابة لاحتياجات اللاجئين الصحراويين للفترة من 2024 إلى 2025 التي أطلقتها الأمم المتحدة مؤخرًا لصالح الشعب الصحراوي.

وأوضح موريتشو الفاس دا كوستا، المكلف بالأعمال في السفارة البرازيلية، خلال كلمته في الحفل، أن هذه المبادرة تأتي استجابة لاحتياجات اللاجئين الصحراويين في المخيمات لعام 2023. وأشار إلى أن الحكومة البرازيلية قررت تقديم المساعدات بالتعاون مع المجتمع المدني والشركات الخاصة.

وفيما يتعلق بالمساعدة في مجال المياه والصرف الصحي والنظافة، أكد الدبلوماسي البرازيلي على نية بلاده في توفير جهاز تنقية المياه لفائدة مخيمات اللاجئين، إلى جانب لوحات شمسية وبطاريات ثابتة لتحسين كفاءة المعدات وتوفير الاستقلالية في التشغيل باستخدام الطاقة المتجددة.

وفيما يتعلق بالتغذية، أعلن السيد دا كوستا أن البرازيل قد زادت مساهمتها في برنامج التغذية العالمي بنسبة 20٪ في عام 2023، مع التركيز على تحسين الوضع الغذائي لجميع اللاجئين الصحراويين بهدف الحد من معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات المرتبطة بسوء التغذية. وأشار إلى دور القطاع الخاص في توفير مواد غذائية للتخفيف من الاحتياجات المذكورة في خطة الاستجابة.

وتزامنت هذه المبادرة مع الذكرى الثامنة والاربعين لإعلان قيام الجمهورية الصحراوية، ويبرز مسار الشعب الصحراوي نحو تحقيق استقلاله كرحلة مستمرة من الصمود والتضحية. بدأت هذه الرحلة بتصدي شعب الصحراء الغربية للاستعمار الإسباني، وتواصلت بعد انسحاب الاستعمار الإسباني مع استمرار الصراع مع المملكة المغربية ودخول الصحراويين في صراع مسلح من أجل تحقيق حقهم في تقرير مصيرهم. تمثل إعلان قيام الجمهورية الصحراوية خطوة هامة في هذا المسار، إذ رسخت إرادة الشعب الصحراوي في تحقيق استقلالهم وإقامة دولتهم الخاصة. وتتواصل اليوم معاناة الشعب الصحراوي من الاحتلال المغربي، ولكن رغم كل التحديات، يظل الشعب الصحراوي مصمماً على مواصلة نضاله من أجل حريته واستقلاله، مؤكداً على حقهم الثابت في تقرير مصيرهم وإقامة دولتهم المستقلة.

مقالات ذات صلة

إغلاق