دولي

حصاد العام 2023.. عام الحروب والكوارث !

طريق نيوز : ما لبث أن ودع العالم سنة 2022 بكل ما حملته من مآس وآلام خاصة بفيروس كورونا ووفياته ولقاحاته وما سببته من أزمات صحية أضرت بالعالم وباقتصاده، حتى استقبل عام 2023، و بدأت مع حلوله الأحداث الكارثية التي حلّت بالعالم.

يلتقط العام 2023 أنفاسه الاخيرة ، تاركاً وراءه الكثير والكثير من الأحداث الدموية والدمار في كل مكان، ومن المحتمل أن يطلق عليه لقب “العام الأكثر دموية ووحشية” .

ففي الـ30 من جانفي، لقي أكثر من 100 شخص حتفهم وأصيب أزيد من 200 آخرين في تفجير انتحاري داخل مسجد بمدينة بيشاور في باكستان.

وبعد شهر و9 أيام فقط من دخول عام 2023، ضرب زلزالان عنيفان بقوة 7.8 درجة تركيا وسوريا، تسببا في مقتل أزيد من 50 ألف شخص وإصابة أكثر من 24 ألفا آخرين، بالإضافة إلى تشريد مئات الآلاف.

وفي 15 من شهر أبريل، اندلعت اشتباكات عنيفة في السودان، بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو حميدتي . وعم الاقتتال أنحاء مختلفة من البلاد، نجم عنها حتى الآن مقتل نحو 12 ألفا.

وفي 18 من شهر ماي، انتهت رحلة الغواصة السياحية “تيتان” التي كانت في رحلة استكشافية لحطام السفينة الغارقة “تيتانيك” بمأساة، انبجرت الغواصة و قتل ركابها الخمسة.

وبعدها بأيام قليلة ، قادت قوات فاغنر تمردا ضد السلطات الروسية بقائدها “يفغيني بريغوجين”، لينتهي التمرد في اليوم نفسه بتراجع فاغنر. ثم بعد تمرد هذه القوات بثلاثة أشهر، أعلن مقتل قائدها “بريغوجين” بحادث تحطم طائرته الخاصة التي كانت متجهة من موسكو إلى سان بطرسبرغ.

انتكاسات بيئية
وأكد علماء أن عام 2023 شهد ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، حيث تفاقمت مستويات الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، نتيجة حرق البشر الوقود الأحفوري والتي بلغت مستوياتٍ لم تسجل في السابق.

ولم يتوقف الأمر على موجات احترار عالمية قاسية، بل امتد الأمر إلى تعرض كثير من دول العالم لظواهر طقس متطرفة مرتبطة بظاهرة تغير المناخ.

وفي الثامن من سبتمبر، ضرب زلزال عنيف آخر بقوة 6.8 درجات إقليم الحوز بالمغرب، مخلّفا وفاة أكثر من 3 آلاف شخص، وتشريد الآلاف.

ولم يأخد العالم وقتا لالتقاط أنفاسه من كارثة المغرب، إلا وضربت العاصفة دانيال شمال وشرق ليبيا وتسببت في غرق مدينة درنة ومقتل المئات وتدمير آلاف المساكن.

لينتهي بعدها شهر سبتمبر بحادثة أليمة، وُصفت بـ”الفاجعة” حيث قتل فيها 120 شخصا في حريق اندلع بقاعة زفاف بمقاطعة الحمدانية التابعة لمحافظة نينوى في العراق.

الأكثر دموية
و يرى عديد المحللين والمراقبين والمنظمات الدولية لقب “الأكثر دموية” لائقا على عام 2023؛ نظراً إلى كثرة الأحداث المأساوية، التي تسببت في خسارة كثير من الأرواح.

فبحلول شهر أكتوبر، الذي يعتبر الأسوأ في هذا العام الدموي. ففي 7 أكتوبر، شنت الفصائل الفلسطينية هجومها المباغت وغير المسبوق على مدن إسرائيلية تحت شعار “طوفان الأقصى”. وأدى إلى مقتل نحو 1140 إسرائيليا أسر واقتياد 250 شخصا إلى داخل القطاع. لترد إسرائيل بقصف عنيف على القطاع.

واندلعت حرب غزة العنيفة، التي لم تنته ليومنا هذا، وقد بلغت حصيلة العدوان المستمر على غزة حتى اللحظة 21 ألفا و822 شهيدا، معظمهم نساء وأطفال، في حين بلغ عدد المصابين 56 ألفا و451 مصابا، بعد استشهاد وجرح العشرات، فيما دمر القصف الإسرائيلي نحو 70% من مباني قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

إغلاق