دولي

بسبب إحراجه متحدثًا باسم الجيش الإسرائيلي .. قناة فرنسية تنتقد مذيعها من أصل جزائري

طريق نيوز : انتقدت قناة “تي في 5 موند” الفرنسية، مذيعها ذي الأصول الجزائرية محمد قاسي، بسبب أسئلة عن غزة، بعدما أحرج المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة الفرنسية أوليفييه رافوفيتش.

كما تعرض المذيع الفرنسي محمد قاسي لهجوم حاد من مناصري إسرائيل في فرنسا، إثر انتهاء المقابلة التي بثتها القناة الفرنسية.

وكان المذيع قد حاصر ضيفه بأسئلة عن مستشفى الشفاء في غزة، ليرد عليه هذا الأخير غاضبًا من الأسئلة قائلًا: “اسمع أنت تعرف حماس هل رأيت ماذا فعلوا؟ لقد ذبحوا الأطفال ونزعوا أحشاء النساء وأحرقوا البشر والمنازل، هل تعتقد أنهم يتصرفون وفقًا للقانون الدولي؟ ووفقًا للعدالة واحترام حقوق الإنسان؟”.

ورد عليه قاسي بالقول: إذًا أنتم تتصرفون مثل حماس، وهذا ما أخبرتنا به هذا المساء”.

ورد عليه المتحدث قائلًا: وأنت الآن لا تتعامل معي بصفتك صحافيًا بل سياسيًا، أطلب منك مزيدًا من الاحترام من فضلك، أنت هنا تهاجم “الدولة الإسرائيلية”، حسب تعبيره.

من جهتها، أصدرت قناة “تي في 5 موند” الفرنسية بيانًا بعد مقابلة مذيعها بالمتحدث الإسرائيلي قالت فيه: “في نهاية المقابلة التي أجراها مقدم الحلقة محمد قاسي، لم يتم احترام القواعد الصحافية المطبقة على أي مقابلة، وقد أدى ذلك إلى إعطاء انطباع، في السؤال الأخير، بأن أساليب عمل الجيش الإسرائيلي تعادل إستراتيجيات حركة حماس، وهي منظمة تعتبرها العديد من الدول إرهابية”، حسب تعبيرها.

وأضاف البيان: “سوف نتخذ جميع التدابير اللازمة لضمان استمرار تغطيتنا المتوازنة في سياق التوتر الكبير”.

تعاطف واسع مع محمد قاسي

فالهجمة التي تلقاها محمد قاسي من القناة ومناصري إسرائيل قابلها تعاطف واسع معه عبر مواقع التواصل، وكتب مولود سعيد على منصة إكس: “بلد الحريات المزيفة، بسبب هذه المقابلة يواجه الصحافي محمد قاسي حملة شرسة من قناة تي في 5 موند، قالت فيه إنه لم يحترم أخلاقيات المهنة، كل التضامن والدعم”.

من جانبه، قال أحمد داوود على منصة (إكس): “كل الدعم والتضامن مع الصحافي محمد قاسي بعد شكوى المتحدث باسم الاحتلال الذي لم يستطع الإجابة عن أسئلة مهنية واحترافية”.

وأضاف: “لقد كشفت غزة معايير حرية الصحافة المضروبة، وقيمها المتخلخلة، وازدواجيتها المقيتة، وانعدام كل أشكال الأخلاق المهنية، وقذارة الرسالة التي ادعي أنها نبيلة”.

وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق