دولي

رسميا.. المغرب يطلب شراء “القبة الحديدة” من “إسرائيل”

قدمت المملكة المغربية طلبا لدولة الاحتلال الإسرائيلي من أجل شراء وسائل قتالية دفاعية وعلى وجه الخصوص منظومة “القبة الحديدية”،وفق ما نقلته قناة i24news العبرية عن مسؤولين صهاينة.

وأكد المصدر ذاته أنه الطلب المقدم يخص شراء رادار “الصنوبر الأخضر” ومنظومة الصواريخ “حيتس” المضادة للصواريخ إضافة إلى القبة الحديدية.

وكشف المصدر ذاته أن هناك ثلاثة دولة عربية رفعت نفس الطلب وهي المغرب والإمارات والبحرين.

وهذه ليست المرة الأولى التي تطلب الدول المطبعة شراء الأسلحة من الكيان فقد تلقت شركتان من كبار الشركات الأمنية الإسرائيلية بالإضافة إلى شركتين أصغر، طلبات لشراء “القبة الحديدية”، حيث إن المصادقة على الطلب حاليا بيد وزارة الجيش في تل أبيب.

وكشف مسؤول أمني إسرائيلي، أن جزءا لا بأس به من الطلبات سيتم المصادقة عليها قريبا، لافتا إلى أن نقاشات تجري هذه الأيام بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الشريكة في تطوير جزء من هذه المنظومة.

ولفت التقرير إلى أن دولا أخرى في أوروبا وعلى رأسها ألمانيا وأوكرانيا طلبت شراء “القبة الحديدية”.

وكانت دولة الاحتلال الإسرائيلي قد رفضت في شهر جانفي الماضي بيع منظومات دفاع جوي أبرزها “القبة الحديديّة” و”مقلاع داوود” للإمارات.

ويرجع سبب الرفض إلى تخوف الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من تسريب معلومات تكنولوجية وعسكرية إلى أطراف أخرى، وقدرت وقتها قيمة الصفقة الإماراتية لو تمت بـ3.5 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

إغلاق