سياسة
أخر الأخبار

ماكرون يجدّد دعوته للرئيس تبون لزيارة باريس.. وانزعاج اليمين الفرنسي

طريق نيوز : جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعوته للرئيس عبد المجيد تبون من أجل زيارة باريس في الأشهر المقبلة.

و حسب ما ذكرته إذاعة “أوروبا 1” الفرنسية، ذات التوجه اليميني، أن السفير الفرنسي الجديد في الجزائر ستيفان روماتي الذي استقبله الرئيس عبد المجيد تبون، كان قد سلمه رسالة من طرف الرئيس ماكرون تتضمن دعوة للرئيس تبون لزيارة باريس، في إحياء للزيارة التي تم تأجيلها منذ بداية العام الجاري لعدة أسباب.

وفي تعليق على هذا الخبر، قالت الصحفية بالإذاعة، كاثرين ناي إن توقيت الدعوة يبدو مفاجئا من عدة نواحي، أولها أنه يأتي في ظل الحرب الدائرة في فلسطين، والتي تتمسك فيه الجزائر حسبها بموقفها بادانة إسرائيل وتحميلها مسؤولية ما يحدث في غزة.

ومن جهة أخرى، أضافت الصحفية أن التوقيت يتزامن مع محاولات لإعادة الدفء للعلاقات المغربية الفرنسية، وهو ما يهدد حسبها بإعادة هذه الخطوات لنقطة الصفر، وما اسمته خطأ دبلوماسي.

 

 

و تجدر الإشارة، فقد كان الرئيس تبون قبل 3 أشهر، قد أكد أن زيارته لباريس لا تزال قائمة وأنها لم تلغ كما تم نشره في الأوساط الإعلامية في الفترة الأخيرة بعد انتكاس العلاقات مجددا، رافضا ان تكون الزيارة سياحية غير مبنية على برنامج واضح.

وقد تم تأجيل الزيارة إلى مرتين، حيث كانت مقررة في شهر ماي ثم جويلية.

و يرى متابعون أن السفير الفرنسي الجديد ستيفان روماتي، يحاول إعادة بعث العلاقات مع المسؤولين الجزائريين، حيث قام قبل أيام بزيارة إلى رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، بعد استقباله من قبل الرئيس عبد المجيد تبون الذي سلمه أوراق الاعتماد.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق