اقتصاد ومؤسساتسياسةوطني

ڨوجيل:اليوم وبعد ثلاث سنوات أعطينا المفهوم الحقيقي للاستقلال السياسي”.

ڨوجيل:نكون في البريكس أو لا يجب أن يكون لدينا علاقات قوية ومتينة مع هذه الدول، لدينا تقريبا 150 مشروع في طور الانجاز

قال رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل إن مبادرة لم الشمل وتمتين الجبهة الداخلية هي مبادرة رئيس الجمهورية وليست مبادرة أي أحد وعلى الأحزاب أن تدعمها وفق الدستور.

وأكد قوجيل في كلمته الافتتاحية خلال افتتاح الدورة البرلمانية لمجلس الأمة اليوم الاثنين، أن السنة الجديدة ستكون لها أهمية كبيرة في تاريخ الجزائر، مشيرا أن “اليوم وبعد ثلاث سنوات أعطينا المفهوم الحقيقي للاستقلال السياسي”.

وأضاف قوجيل أن الحراك المبارك الذي دام أزيد من سنة لم يشهد إراقة قطرة دم واحدة، موضحا أنه يجب “أن نتذكر أين كنا وأين أصبحنا بعد محاولات تجديد العهدة الرابعة وإسقاط الخامسة عبر كل القطر الجزائري”.

وأردف: “الرئيس تبون مد يده للجميع لبناء الجزائر الجديدة وتم تحقيق ما يزيد عن 75 بالمائة من التزاماته، ولما يكون لدينا الاستقلال الاقتصادي يمكن أن نواجه أي شيء”.

وتحدث رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، عن عدم انضمام الجزائر للبريكس قائلا: “نكون في البريكس أو لا يجب أن يكون لدينا علاقات قوية ومتينة مع هذه الدول، لدينا تقريبا 150 مشروع في طور الانجاز وهو ما يجعلنا ندعم الجبهة الداخلية ومفهوم الاستقلال الاقتصادي والسياسي”.

وأكد قوجيل على أهمية طرح مبادرات في البرلمان كي يكون هناك انعكاس على نشاط الحكومة من خلال النقاش في مختلف المواضيع مع تحديد الأولويات، مضيفا: “نملك علاقات خارجية مع مختلف البرلمانات وتحتاج إلى مراجعة وتنسيق وتكامل للارتقاء بالدبلوماسية البرلمانية”.

وبخصوص الوضع في النيجر، قال المتحدث ذاته، إن “المبادرة التي قام بها الرئيس تجاه الأزمة في النيجر تُقلق الكثير من الجهات، الجزائر دعت إلى احترام الدستور في النيجر وهي ضد التدخل العسكري والأجنبي”.

وأضاف: “مثلما لا نريد أن لا يتدخل أي أحد في شؤوننا الداخلية لا نريد أن يتدخل أي أحد في شؤون أي دولة”، مضيفا أن إعلان الرئيس تبون عن ندوة دولية للتنمية في الساحل له أهمية كبيرة من أجل مكافحة الإرهاب في المنطقة.

وفي معرض حديثه، أوضح صالح قوجيل، أنه “حتى وإن اختلفنا في التكوين السياسي يجب أن نضع مستقبل البلاد نصب أعيننا، والمجلس الأعلى للشباب هو مستقبل الجزائر

مقالات ذات صلة

إغلاق