ثقافات
أخر الأخبار

تنظيم الطبعة الـ 4 لمهرجان عنابة السينمائي المتوسطي من 3 إلى 9 نوفمبر القادم

طريق نيوز : يعود مهرجان عنابة السينمائي المتوسطي، برؤية جديدة، من خلال تنظيم الطبعة الرابعة، في الفترة الممتدة من 3 إلى 9 نوفمبر 2023 ، برئاسة الصحافي والناقد السينمائي محمد علال، رفقة الممثل حسان كشاش الذي يتولى منصب المدير فني، و ذلك تحت الرعاية السامية لوزارة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي

و حسب ما ورد في بيان لمحافظة المهرجان، يطمح الفريق الجديد لإضفاء مظهر جديد ورؤية جديدة يمكنها مواجهة تحديات السينما على نطاق عالمي.

حسب ما صرح به رئيس المهرجان محمد علال : “لقد قررنا أن نجعل هذه النسخة الجديدة فرصة لإعطاء بعد دولي حقيقي لمهرجان عنابة ، لا سيما من خلال اختيار أفضل الإنتاجات ، وذلك عبر الرفع من قيمة الجوائز، وكذلك فتح نقاش مع السينمائيين والمنتجين الدوليين حول إنشغالات السينما في القرن الواحد والعشرين”.

و أضاف علال بقوله “منذ فتح أبواب التسجيل – التي تستمر حتى 31 أوت على الموقع – وصل عدد الأفلام التي سلجت في الموقع أكثر من 2000 فيلما»”.

حيث تشرف اللجنة الفنية، على اختيار حوالي ستين فيلمًا فقط تم إصدارها بين 2022-2023) ستشارك في مختلف أقسام المسابقات الرسمية للمهرجان، وهذا في ثلاث فئات: فيلم روائي طويل وفيلم قصير ووثائقي) ، بما يعكس الرؤية الجديدة للسينما المتوسطية.. تتنافس على جائزة الغزالة الذهبية (بقيمة 15000..دولار) و هو الاسم الجديد للجائزة الكبرى.

وفي إطار إرادة الإهتمام بالصناعة السينما من قبل الدولة الجزائرية ، سيخصص المهرجان دورة تدريبية كبيرة من خلال مختلف المحاضرات حول المهن السينمائية لصالح هواة والمحترفين في الفن السابع.

ويضيف البيان، أنه من أجل إنجاح هذا المشروع ، ستكون الهيئة شريكًا للمعهد العالي لمهن الفنون المسرحية ببرج الكيفان وكذلك الجمعيات.

كما سيتم تقسيم البرمجة في العديد من الجوانب مثل الاحتفال بالذكرى الخمسين لفوز الجائزة بأول أوسكار في تاريخ السينما الأفريقية والعربية، يضيف ذات المصدر.

مقالات ذات صلة

إغلاق