ثقافات
أخر الأخبار

مونودرام “ميرا” لتعاونية موزاييك تفوز بجائزتين في ختام المهرجان العربي للمونودرام بالأردن

طريق نيوز : توجت مسرحية “ميرا” للتعاونية الثقافية موزاييك لمدينة سيدي بلعباس في ختام الدورة الأولى للمهرجان العربي للمونودرام بالأردن، بجائزة أحسن نص مسرحي للمؤلف هشام بوسهلة فيما فازت الممثلة سعاد جناتي بجائزة أحسن أداء نسائي.

و حسبما أفادت به التعاونية، تم بمناسبة اختتام الطبعة الأولى للمهرجان العربي للمونودراما بمحافظة الزرقاء بالمملكة الأردنية (من 10 إلى 18 أوت2023), والذي اقيمت فعالياته أمس الجمعة على ركح مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء, الإعلان على فوز مسرحية “ميرا” للتعاونية الثقافية موزاييك بجائزة احسن نص مسرحي و جائزة أحسن أداء نسائي، التي عادت لسعاد جناتي نظير قدراتها التمثيلية على الخشبة.

و تناول عرض “ميرا” في 55 دقيقة مقسمة إلى 3 مراحل زمنية قصة فتاة يتيمة الوالدين تربت في بيت أحد قريباتها, ورغم حالتها الاجتماعية القاسية فامتهنت صنع الدمى من القش و خيط الحلفة المبرومة وبيعها للأطفال, تحاكي شخصيتها بصفتها امرأة تعمل وتحلم وتطمح لكنها تجد نفسها في مواجهة واقع اجتماعي أفرزته تأثيرات طارئة عانت خلالها ويلات التشرد والاستبداد الاجتماعي حيث تمت محاكاة ذلك الواقع من خلال تعاقب الممثلة على أدوار (الطفل, الجد, العم، المتطرف, الضفدع, الدجاجة..). واعتمد العرض على سينوغرافيا قائمة على المزج بين معزوفات موسيقية وإضاءات إيحائية تعددت ألوانها.

و عرف المهرجان العربي للمونودراما بالأردن, والذي ترأست لجنته العليا الفنانة الأردنية عبير عيسى, مشاركة 13 دولة عربية بما فيها الجزائر واليمن وليبيا وفلسطين وسلطنة عمان وتونس ومصر والعراق والبحرين وسوريا.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق