اقتصاد ومؤسساتسياسةوطني

عرقاب يبحث مع السفير القطري سبل تعزيز التعاون الثنائي

استقبل وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, اليوم الخميس بالجزائر, سفير دولة قطر لدى الجزائر, عبد العزيز علي النعمة, حيث تطرق الطرفان لسبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف مجالات القطاع,  حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح البيان بأن “المباحثات بين الطرفين تركزت حول سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناجم, والتي وصفت بالممتازة, وكذا استكشاف الفرص والآفاق المستقبلية للاستثمار في مشاريع هيكلية في الجزائر, لاسيما في مجال الصناعات التحويلية وتطوير صناعة البتروكيماويات”.

وتطرق الطرفان إلى مشروع انجاز مركب كيميائي لإنتاج مادتي البيوتين والبوليبوتين والذي ترغب الشركة القطرية (باور انترناسيونال هولدينغ) إنجازه في الجزائر بالشراكة مع مجمع سوناطراك.

وبهذه المناسبة, أعرب السيد عرقاب عن “ارتياحه لعلاقات التعاون والشراكة الجيدة بين الجزائر وقطر”, وعن “استعداد شركة سوناطراك للعمل مع الشركة القطرية باور انترناسيونال هولدينغ من أجل انجاز مركب إنتاج مادتي البيوتين والبوليبوتين والذي يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعات التحويلية وتثمين موارد الجزائر من المحروقات من أجل المساهمة الفعالة لهذا القطاع في عملية تنويع الاقتصاد الوطني وخلق القيمة المضافة ومناصب الشغل”.

وأشار إلى أن هذا المشروع “يمكن تصوره في إطار مشروع متكامل يشمل كذلك الاستثمار في البحث واستغلال احتياطات جديدة يمكنها أن تساهم في تزويد هذا المشروع بالغاز”.

وفي هذا الإطار, ذكر الوزير بالمزايا التي تضمنها قانون المحروقات الجديد قصد استقطاب المستثمرين وتكثيف نشاط البحث والاستكشاف وإنتاج المحروقات وكذا تطوير الصناعات التحويلية.

وتم الاتفاق على تنظيم زيارة إلى الجزائر, خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2023, لفائدة وفد من الشركة القطرية من أجل تعميق المحادثات مع شركة سوناطراك بهذا الخصوص.

من جهته, أعرب السفير القطري عن ارتياحه الكبير لعلاقات التعاون بين البلدين وعن استعداد واهتمام الشركات القطرية بالاستثمار في الجزائر في إطار قانون المحروقات الجديد وانجاز مشاريع كبرى في مجال البحث والاستكشاف والصناعات التحويلية والبتروكيماويات.

كما رحب الطرفان بمستوى الحوار والتشاور بين البلدين في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز

مقالات ذات صلة

إغلاق