ثقافاتوطني
أخر الأخبار

تنظيم الدورة الثانية للمهرجان الثقافي الوطني للمونولوج والفنون المسرحية نوفمبر القادم

طريق نيوز : أعلنت محافظة المهرجان الثقافي الوطني للمونولوج والفنون المسرحية، اليوم الأربعاء، عن تنظيم الدورة الثانية لهذا المحفل الركحي بين 13 و 16 نوفمبر القادم بمدينة تندوف.

و حسب ما ورد في ديباجة المهرجان، أنّ دورته الثانية ستقام تحت شعار: “الممارسة المسرحية … معاً نحو طور جديد”، وينطلق المهرجان المتأسّس في نوفمبر 2022، من قاعدة المشاركة المسرحية والمعرفية؛ وهذا اعتباراً من أنّ منتسبيه مؤثرّون في فعالياته شكلاً ومضموناً، لأنهم يؤمنون بأنهم عناصر مكوّنة لخلطة المهرجان، بما في ذلك الجمهور الذي يعدّ لبنةً أساسيةً في العملية الإبداعي ومعياراً حقيقياً لتقييم مخاض الإبداع فوق الركح.

وشدّدت الديباحة ذاتها على أنّ المخاض المُشار إليه يجب أن يحمل في طياته القيم والمبادئ الإنسانية والاجتماعية للمجتمع الجزائري، ويشرّف مسرحه الذي يعدّ أحد رواده العالميين ويدعو لاستحضار ريبرتواره والسير على خطاه ويدعو إلى الاشتغال على سيّر شخصياته التي رفعته عالياً إلى مصاف الكبار عبر تضحيات جسام.

كما جدّد المهرجان الدعوة إلى الاتحاد ونبذ الكراهية ومحاربة التخلف الثقافي والسموّ بالفن بما يستحقه، مشدداً في الوقت ذاته على استثمار الخطاب في منظومة المونولوج كفن تجريبي يحتوي على الابتكار في مختلف عناصر الأعمال المقدمة ضمن فعاليات المهرجان كما نأمل في إقحام الممارسة في مسرحية الممثل الواحد إلى مختبر يخضع فيه إلى التشريح.

ومن أجل ذلك، يقترح المهرجان المرتقب حزمة ندوات فكرية تضمّ نخبة من المسرحيين الأكاديميين عبر تقديمهم لمداخلات ثرية ونوعية تساعد المتلقي والمهتم والممارس في فهم نسق المونولوج والخط الدرامي له؛ فوقع الاختيار على كل من: د. عبد الكريم بن عيسى الذي سيخوض في ثيمة “المونو مسرح وتفاعلات الضمائر الأدائية بين الأدوات والوسائل الركحية”، كما سيتطرق أ. أنور اسم الله” إلى “مناورات الخط الدرامي في مسرحية الممثل الواحد: تأثير الحوار والحركة على القصة والشخصية”.

وتتناول د. العلجة حرايز إلى “عرض المونودراما في واقع الممارسة المسرحية”، في حين سيتعاطى د. حبيب بوخليفة مع “الأداء التمثيلي في عرض المونودراما، فيزياء الجسد لميرخولد نموذجاً”، من جانبه سيقدّم د. رابح هوادف ورشة حول فن التسويق الثقافي.

وللراغبين في المشاركة، كشفت محافظة المهرجان عن الضوابط والشروط اللازمة، على النحو التالي:

– ستتولى لجنة تحكيم متخصّصة الإشراف على المسابقة الرسمية، وتعتبر قرارات اللجنة نهائية ولا تقبل أي طعن.
– يُشترط على الفرق المترشحة الالتزام بتقديم أعمال مبتكرة تلتزم بماهية المهرجان القائم على المونولوج، مع إمكانية فسح المجال لممارسي المونودراما وغيرها من الفنون المسرحية.
– يُفرض وجوبًا إرسال استمارة المشاركة (المرفقة أدناه) والمتضمنة لمعلومات العمل المرشّح وقائمة الأعضاء، مع ملخص لا يتجاوز 50 كلمة، فضلاً عن شريط فيديو بجودة عالية.
– ترسل طلبات المشاركة على البريد الالكتروني الآتي fnmonologue@gmail.com
– ألاّ يزيد عدد أعضاء الفرقة عن 4 أشخاص، حيث يُشترط مشاركة فاعلي العروض فحسب.
– المشاركون ملزمون بحضور الورشات والعروض والندوات التطبيقية.
وجرى التنويه إلى أنّ آخر أجل لتلقي استمارات المشاركة هو الأربعاء الـ 25 أكتوبر 2023، على أن يتم الإعلان عن العروض المنتقاة يوم الفاتح نوفمبر 2023، على أن يكون استقبال الوفود والضيوف مساء الـ 12 نوفمبر 2023 اعتبارًا من الخامسة مساءً.

مقالات ذات صلة

إغلاق