سياسةوطني

عيد الأضحى: حملات تحسيسية لحسن سير عملية النحر وتثمين جلود الأضاحي

ترتقب الوكالة الوطنية للنفايات, بالتنسيق مع مختلف القطاعات الوزارية المعنية, تنظيم حملات تحسيسية و توعوية, على مستوى كل ولايات الوطن, تزامنا مع عيد الاضحى, تهدف الى حسن سير عملية النحر, التخلص من مخلفاتها  وكذا تثمين جلود الأضاحي, حسبما افادت به, اليوم الاثنين, مسؤولة بالوكالة.

وأوضحت مديرة تطوير الاقتصاد الأخضر بالوكالة الوطنية للنفايات, آمال أسما, على هامش ندوة صحفية نظمتها الوكالة بمقر جريدة “المجاهد” حول موضوع “الاستثمار في مجال تسيير النفايات بالجزائر”, أنه سيتم في إطار هذه الحملة التحسيسية والتوعوية, تنظيم خرجات ميدانية, مداخلات إعلامية, ومضات ولافتات تحسيسية, على غرار السنوات الماضية, تدعوا المواطنين “للتحلي بالوعي البيئي والمحافظة على نظافة البيئة والمحيط في المواقع المخصصة للذبح على مستوى الاحياء”.

وفي هذا الإطار, وتحسبا لعيد الأضحى, المرتقب يوم الأربعاء 28 يونيو, شددت المسؤولة على ضرورة الالتزام بالتدابير الصحية لتفادي خطر الاصابة بالأمراض المتنقلة من الحيوان إلى الإنسان على مستوى أسواق الماشية والمزارع ونقاط بيع المواشي, خصوصا مع موجة الحر التي تشهدها البلاد, مشيرة الى أن هذه النقاط تعتبر “مساحات سهلة لنقل العديد من الامراض عبر الاحتكاك المباشر بالأضاحي المصابة أو عن طريق العوامل الحية الناقلة للأمراض”.

ودعت المسؤولة أيضا إلى نحر المواشي في المذابح المعتمدة والخاضعة للإشراف البيطري لضمان فحص الاضحية قبل وبعد الذبح, وكذا احترام نقاط جمع الجلود لحصر مساحات التلوث, مؤكدة ” توفير مختلف وسائل النقل لجمع النفايات القابلة للرسكلة”.

بالإضافة الى ذلك أكدت على ضرورة “التخلص من بقايا الاضاحي و مخلفات الذبح (الجلود و الاحشاء و الفضلات) بطريقة صحية بجمعها في أكياس مغلقة قبل وضعها في القمامات المخصصة, نظرا لتضمنها مواد عضوية “تشكل خطرا على صحة المواطنين”.

كما ذكرت بأن “رمي مخلفات الاضاحي بشكل عشوائي لا يؤدي فقط الى ثلوث البيئة بل يضر أيضا بعمال النظافة”, داعية الى احترام توقيت مرور شاحنات جمع النفايات خلال ايام العيد.

من جهة أخرى, وبخصوص موضوع “الاستثمار في مجال تسيير النفايات بالجزائر”, أكد المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات, كريم ومان, خلال الندوة الصحفية أن الوكالة تسعى للترويج للاستثمار في مجال تسيير النفايات بالجزائر, موضحا أن “الاستثمار لا يتعلق بالرسكلة فقط بل يكمن في جميع حلقات التسيير المتعلقة بطريقة رمي النفايات وجمعها وفرزها واختيار المواد القابلة للتثمين والتخلص من الباقي بطريقة سليمة وصحية”.

كما اكد المسؤول أن “الوكالة ستساعد على توجيه الشباب للاستثمار في مجال تسيير النفايات” وهذا بتزويديهم  بكل المعلومات والتقارير حول الاقتصاد الاخضر, وكذا طبيعة الاستثمار في المجال بهدف تنويع مصادر دخل الاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

إغلاق