سياسةوطني

رخروخ :نسعى لجعل الطريق العابر للصحراء رواق اقتصادي بامتياز

كشف لخضر رخروخ ،وزير الاشغال العمومية والمنشآت القاعدية خلال الدورة 75 للجنة الاتصال للطريق السيار العابر للصحراء المنعقدة بفندق الاوراسي كشف ان هذه الدورة فرصة سامحة لتقييم المشروع الاستراتيجي والعمل على ايجاد ميكانيزمات لتحويلها إلى رواق اقتصادي بامتياز ، من اجل ترقية المبادلات التجارية بين البلدان .
كما قال الوزير انه يتم العمل على التنسيق وحشد الموارد لتجسيد المسروع لفك العزلة على المنطقة وتنميتها باعتبار ان هذا الطريق الناقل الأساسي للتنمية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.
وفي سياق متصل اعتبر رخروخ ان المشروع يمتد على 10 آلاف كيلومتر منها 3400 كم في الجزائر .
وان الجزائر لها دور كبير في تحقيق المسعى نظرا لإدراكها الراسخ بضرورة تحقيق التكامل الإفريقي من خلال مشروع الوحدة الإفريقي.
هذا واكد الوزير ان الجزائر تولي اهتمام كبير باستكمال الجزءالمتبقي الواقع على مستوى دولة النيجر  معتبرا ان انجاز الطريق يمثل رصيد كبير للدول التي يمر بها ويفتح المجال للتنمية الاقتصادية،
وواصل المسؤول الاول عن القطاع كلامه بأنه على بلداننا تعبئة الوسائل اللازمة لتحقيق التكامل الاقتصادي .
هذا وقد اتفقت الدول الستة على تحويل الطريق إلى رواق اقتصادي للتمكن من الاستغلال الامكن له باعتبار ان الطريق يندرج ضمن مساعي رئيس الجمهورية لتحسين جودة التبادل التجاري بين الدول الافريقية ،واهتمامه بالتكامل والاندماج الافريقي.

وختم الوزير رخروخ كلمته بسعي القطاع  لخلق ديناميكية والرفع من حجم التبادلات التجارية وحركية اقتصادية من أجل تحقيق التنمية في الدول التي يمر بها هذا المشروع
✅ نسبة انجاز الطريق وصلت إلى 90 بالمائة وتحديات صعبة تنتظرنا لاستكمال المقاطع المتبقية .
✅الطريق مازال طويلا وعلينا مضاعفة الجهود لتحقيق الأهداف .

مقالات ذات صلة

إغلاق