وطني

منتدى كازان الاقتصادي الدولي: فرص لتعزيز التعاون وعقد شراكات جديدة

 

 

 

انعقد في مدينة كازان الروسية، المنتدى الاقتصادي الدولي “روسيا-العالم الإسلامي: منتدى كازان”، في طبعته الـ14 ، والتي سجلت نحو 15 ألف شخص من 85 دولة للمشاركة بفعاليات المنتدى، ويُعد المنتدى منصة لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والاجتماعية والثقافية بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي. ومنذ العام 2023 نال هذا المنتدى الصفة الفيدرالية في روسيا.

تضمن برنامج المنتدى نحو 200 فعالية بين جلسات عمل ومؤتمرات وموائد مستديرة وفعاليات ثقافية ورياضية وتعليمية حيث تم مناقشة الاتجاهات في التقنيات المالية والاستثمار الأجنبي المباشر، وتطوير التعاون الصناعي بين الأقاليم والدول، وتنمية الصادرات، وإنشاء منتجات سياحية جديدة، والتعاون بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي في المجال العلمي والتعليمي والرياضي وقضايا أخرى.

من بين الأحداث الرئيسية لليوم الأول، جلسة الشباب، التي عرفت مشاركة الشبكة الجزائرية للشباب، بحضور وزراء وقادة جمعيات ومؤسسات شبابية ورواد الأعمال الشباب، وفي مداخلتهم ضمن جلسات الشباب قدم ممثلو الشبكة تعريف بالشبكة والأنشطة التي قامت بها، بالإضافة الى عرض الانجازات التي تحققت لصالح الشباب والمجتمع المدني خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة الى عرض تجربة قوافل الأطباء المتطوعين كنموذج للتضامن والتآزر والتي أقيمت تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية خلال ثلاث طبعات متتالية، كما كانت الفرصة لعقد لقاءات مع ممثلي مختلف الجمعيات والمؤسسات المشاركة لتبادل الخبرات والترويج للتجربة الجزائرية في هذا المجال. كما كانت الفرصة لزيارة عديد المؤسسات التعليمية والتكوينية التي تهتم بالشباب والأطفال، بالإضافة الى ابرام اتفاقية اطار بين الشبكة الجزائرية للشباب وحركة الأول للتبادل والتعاون في المجال لترقية أدوار الشباب والطفولة والمجتمع.

هذا، وتضمن المنتدى جلسة عامة لمنتدى “اقتصاد الثقة: الشراكة بين روسيا الاتحادية ودول منظمة التعاون الإسلامي”، جلسة لمجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا – العالم الإسلامي”، بالإضافة الى عدة جلسات استراتيجية وموائد مستديرة واجتماعات ثنائية.

مقالات ذات صلة

إغلاق