سياسةوطني

عيادة متنقلة للكشف عن داء السكري تحط رحالها بولاية تيزي وزو إبتداءا من 23 ماي الجاري

سيتم تنصيب العيادة المتنقلة للكشف عن داء السكري بولاية تيزي وزو وهذا خلال الفترة الممتدة من 23 ماي الى غاية الفاتح من جوان المقبل .  على أن تكون متبوعة بقوافل صحية للكشف عن مختلف الأمراض الغير متنقلة ستجوب مختلف ولايات الوطن.

وتستهدف مخابر توفونورديسك بالجزائر “Nordisk Novo”بالتعاون مع وزارة الصحة الجوانب الوقائية للتخفيض من معدل اإلصابة بداء السكري والسمنة وأمراض أخرى غير متنقلة.

ويدخل هذا في إطار مواصلة هذه العملية التي تدخل في إطار أسبوع الوقاية الذي انطلق بداية شهر مارس من السنة الجارية  ,وقد تم تنظيم مرة أخرى حملة تشخيص بمنطقتين بوالية تيزي-وزو لمدة عشرة أيام ما بين 23 ماي الى غاية الفاتح جوان 2023.

وسيتم تنصيب العيادة المتنقلة بجوار العيادة المتعددة الخدمات “بوخاري فاطمة” بذراع بن-خدة من 23 الى غاية 27 ماي 2023 ,ثم بمحاذاة دار الثقافة “مولود معمري” بعزازقة من 28ماي الى غاية الفاتح جوان 2023. 

وسيستفد المواطنين من التشخيص المبكر الى جانب القيا بفحوصات عيادية وبيولوجية مثل: قياس نسبة السكر بالدم وارتفاع ضغط الدم الشرياني والوزن 

وقياس كتلة الجسم ,كما سيتم تقديم عدة إرشادات ونصائح من طرف فريق طبي متعدد الاختصاصات ويتعلق الامر بنمط الحياة والسلوك اليومي للشخص, الى جانب متابعة العالج.

وستستفيد أيضا الحالات الجديدة التي سيتم الكشف عن بعض األمراض لديها من فحوصات إضافية.وسيولي الفريق الطبي المشرف على هذه العيادة أهمية خاصة لألشخاص الذين يعانون من الزيادة في الوزن حيث سيتم بالمناسبة توعيتهم حول تعرضهم الى خطر البدانة.

وللتذكير فإن حوالي 7.9 مليون جزائري يعانون من الزيادة في الوزن )23 % من مجموع السكان( وذلك استنادا الى تحقيق قامت به المنظمة العالمية للصحة في سنة 2017 .كما ان حالة السكان الذين يعانون من داء السكري أصبحت تدعو إلى القلق حيث تمثل هذه اإلصابة حوالي 3 مليون شخص وهي مرشحة للارتفاع.

وتعتبر العيادة المتنقلة الوسيلة المثلى لتحقيق اهداف السلطات الصحية في مجال الوقاية والكشف الواسع الجماهيري كما تمثل “الشريك الاول بين القطاعين العمومي والخاص كشريك مواطنة”.

ويذكر انه منذ ان باشرت العيادة المتنقلة في سنة 2011 هذه العملية، تم تنظيم أزيد من 36 حملة في هذا المجال.

وبفضل تزويد العيادة بتجهيزات متطورة، ساهمت خلال 12 سنة من تشخيص حوالي 60000 شخص من بين مجموع 160000 شخص تم معاينتهم من طرف الفريق الطبي الى جانب التكفل ب 6000 حامل لداء السكري مع تحقيق 50000 فحص إضافي.

وقد تكفلت العيادة المتنقلة خالل الحملة األخيرة المتعلقة بالوقاية والتي تم تنظيمها في شهر مارس من السنة الجارية ب 367 مواطن حيث تم تشخيص ست حاالت جديدة استفادة من فحوصات متطورة.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق