وطني
أخر الأخبار

الدكتور مناني عاشور يتحدث عن أسباب ارتفاع سعر البصل في الأسواق

سجلت مادة البصل ارتفاعا غير مسبوق في الأسواق الجزائرية خلال الأسابيع الأخيرة، حيث وصل سعره في مختلف المجال مابين 200 و 300 دج للكيلوغرام الواحد، في عدة مناطق من الوطن.

و يتسائل الجزائريون عن الأسباب التي الحقيقية التي تقف وراء هذا الارتفاع “المجنون” في سعر مادة البصل الأحمر.

وحصدت أسعار البصل تفاعلا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، واختلفت التبريرات المقدمة من طرف أصحاب الاختصاص.

حيث أرجع الدكتور مناني عشور، أن السبب الأول لحدوث هذه الأزمة، هو عزوف الفلاحين و اصحاب غرف التبريد عن تخزين هذا المنتوج خوفا من قانون قانون المضاربة، فقاموا بعرض كل المنتوج في السوق في فصل الصيف مما ادى الى تلف كميات هائلة من البصل والتي كان من المفروض تخزينها و تسويقها على فترات متفرقة من السنة وخاصة الفترات التي تشهد نقص في الإنتاج.

مضيفا في ذات السياق، حتى الفلاحين الذين كانوا يخزنون البصل بطرق تقليدية تتمثل في ردم الصل تحت التراب بعد تغطيته بالتبن، هذه العملية رغم انها تقليدية إلا أنها كانت تساهم بشكل كبير في تموين السوق الوطني خلال فترات الندرة.

واعتبر الدكتور مناني أن السبب الحقيقي ليس نقص إنتاج البصل ولكن هو عدم القدرة على تنظيم هذه الشعبة كغيرها من الشعب الفلاحية الأخرى ، وعدم القدرة على تسيير الفائض من المنتوج في موسم الجني و إدخاره إلى فترات ندرة المنتوج لعرضه في السوق وبالتالي التحكم في الاسعار وتجنب الندرة الشديدة التي أدت إلى هذا الإرتفاع الغير مسبوق.

للتذكير، تقنيا زراعة البصل و الثوم تعتبر من أسهل الزراعات و الأقل تكلفة مقارنة بالمحاصيل الزراعية الأخرى.

مقالات ذات صلة

إغلاق