دولي
أخر الأخبار

تراجع أسعار الذهب والدولار ينتعش

انخفضت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء مع تقييم المستثمرين للمسار المتوقع للسياسة النقدية بالولايات المتحدة بعدما أظهرت بيانات تراجع نشاط الصناعات التحويلية هناك، ووسط مخاطر تضخمية أثارتها تخفيضات الإنتاج من مجموعة أوبك+.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1978.10 دولارا للأوقية بحلول الساعة 05:49 بتوقيت غرينتش، بينما هبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1997.30 دولارا.

ويعتبر الذهب أداة للتحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يرفع أيضا تكلفة الفرصة البديلة لحيازته إذ لا يدر عائدا.

وتتوقع الأسواق بنسبة 58.7% أن يرفع مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية في ماي المقبل، لكن احتمال خفض الفائدة في وقت لاحق من العام ارتفع أيضا.

وخسرت الفضة في المعاملات الفورية مسجلة 23.79 دولارا للأوقية، بينما تراجع البلاتين إلى 982.62 دولارا، وهبط البلاديوم 0.4% إلى 1453.64 دولارا.

في مقابل ذلك استعاد الدولار بعض مكاسبه خلال جلسة التداول الآسيوية بعد تعثر أمس الاثنين، وكان مدفوعا بالبيانات التي تشير إلى مزيد من التباطؤ في الاقتصاد الأميركي.

وصعد مؤشر الدولار مقابل سلة من العملات 0.17% إلى 102.20 نقطة بعد انخفاضه أمس الاثنين بأكثر من 0.5%.

وأظهر مسح معهد إدارة التوريد أمس الاثنين أن نشاط التصنيع انخفض إلى أدنى مستوى له منذ ما يقرب من 3 سنوات في مارس إذ استمرت الطلبات الجديدة في الانكماش، مع انخفاض جميع المكونات الفرعية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي عن عتبة 50 للمرة الأولى منذ 2009.

وأدى ذلك إلى انخفاض الدولار على نطاق واسع متتبعا التراجع في عوائد سندات الخزانة الأميركية مع تقليل المستثمرين للتوقعات بشأن المدة التي ستحتاجها أسعار الفائدة للبقاء في نطاق ضيق لترويض التضخم.

وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق