دولي
أخر الأخبار

تنظيم الطبعة الـ 23 من مهرجان سنيما الجنوب 2023

تقام الطبعة الـ 23 من مهرجان سينما الجنوب في مدينة ليون الفرنسية من 5 إلى 8 أبريل في معهد لوميير. المهرجان المنظم من طرف دار Regard Sud ومعهد لوميار.

وحسب المنظمين فسيكون العرض الأول هو “الملكة الأخيرة”، وهو أول فيلم روائي طويل يشارك في إخراجه المخرجان الجزائريان عديلة بن ديمراد وداميان أنوري. وهو عبارة عن رحلة جغرافية وتاريخية أخيرة في الجزائر في القرن السادس عشر، بين الحكاية والواقع، لاكتشاف الملكة زافيرة.

ان استكشاف السينما في المغرب العربي والشرق الأوسط ، ومشاركة التصوير السينمائي غير المعروف الذي يساهم بشكل بناء في الأسئلة التي تعبر العالم العربي المعاصر ، وإثارة المناقشات مع الجمهور ، هذه هي أهداف مهرجان Cinémas du Sud.

وبعد المنظمين بالكثير من الأحداث لا ينبغي تفويتها خلال هذه النسخة 23 من Cinémas du Sud ، والتي تبدو واعدة.

سيتم عرض سينما المغرب العربي والشرق الأوسط اليوم، وتقدم رؤية تعددية لهذه البلدان ذات التاريخ والمصائر المختلفة، كما ستركز هذه الدورة الـ 23 بشكل خاص على الشباب والنساء.

هذا العام، وبالشراكة مع الهيئة السعودية للأفلام، ستخصص ليلة الافتتاح للإبداعات السينمائية السعودية الشابة.

وحسب المنظمين، ستخصص ليلة افتتاح هذه الدورة الـ 23 للإبداعات السينمائية السعودية الشابة، بالشراكة مع الهيئة السعودية للأفلام. استكشاف حقيقي لهذه السينما المزدهرة التي تنظم منذ عام 2021 حدثها السينمائي العالمي الخاص ، مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة.

وفي ذات المهرجان سيتم عرض الفيلم القصير “يوم دنيا” للشاب رائد السماري الحائز على جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان صندانس السينمائي 2019 وأول عمل يعرض بعد رفع الحظر عن السينما في المملكة العربية السعودية في عام 2018. سيسبق فيلم Scales ، أول فيلم روائي طويل للمخرجة شهد أمين ، الحائزة على جائزة فيرونا للفيلم الأكثر ابتكارا في مهرجان البندقية السينمائي 2019.

في المعاينة، مع الحضور الاستثنائي للمخرج الفلسطيني الشاب فراس خوري، ستتم برمجة علام. مستوحى من مراهقته ، يقدم لنا فيلمه ، ليس بدون روح الدعابة أو البراعة ، صورة مؤثرة لهذا الشاب ، مدفوعة بهذه الرغبة في العيش بحرية.

أول فيلم عراقي يتم اختياره في مهرجان البندقية السينمائي 2022، يقدم أول فيلم روائي طويل للمخرج أحمد ياسين الدراجي “حدائق معلقة”، يعرض بحضوره، عملا شعريا ومجازيا بسيناريو خفي يسمح من خلال دمية قابلة للنفخ بالتنديد بالتأثير الأمريكي، والوجود المجتمعي للجنس في كل مكان، والعنف ضد المرأة العراقية.

على الجانب الأردني، يروي فيلم “بنات عبد الرحمن” لزيد أبو حمدان قصة أربع شقيقات مختلفات للغاية يجدن أنفسهن بعد الاختفاء الغامض لوالدهن. هناك زينب التصالحية ، سماح الساخرة والباردة التي تتشاجر دائما مع أمل المتدينة جدا التي ترتدي النقاب. في المقابل، يصطدمون مع أختهم الصغيرة الليبرالية والعنيدة والمستقلة، خيتم. أربع أخوات يجب أن يواجهن الحقيقة عن أنفسهن في المواقف الأكثر احتمالا.

في المعاينة، فيلم آخر عن تمرد الإناث ضد النظام الأبوي المهيمن، جائزة الجمهور Cinémed 2022، ليلة زجاج الماء لكارلوس شاهين. يضع المخرج اللبناني فيلمه الطويل الأول في السياق التاريخي والسياسي للحرب الأهلية في لبنان، ويضيف إلى جمال المناظر الطبيعية اللبنانية التي تطمح بطلاته إلى التحرر.

مستوحى بحرية من قصة حقيقية، قصة سنوات النضال التي مر بها والده، يوقع المخرج المغربي الهادي أولاد محند مع الحياة تناسبني تماما، وهو أول فيلم روائي طويل، من خلال لوحاته الواسعة والطويلة لمدينة أصيلة، ولحظات الحب والإنسانية المطلقة، يوسع الزمن ويقدم لنا لحظات من الشعر والجمال. قصيدة مغربية للحياة.
يرسم فيلم “ما بعد الفيلم” للمخرج أنيس جعد، الحائز على جائزة النقاد الأفارقة في مهرجان أميان السينمائي الدولي 2022، صورة أخرى لامرأة، مسلطا الضوء على حالة النساء والشباب العاطلين عن العمل، الذين يتطلعون إلى مستقبل أفضل، وليس لديهم خيار سوى الفرار. فيلم عادل ومؤثر.

مستوحى من الرواية الشهيرة لسناء الله إبراهيم، يغرقنا المخرج المصري سمير نصر مع شرف (تانيت دي برونز في أيام قرطاج السينمائية 2022)، في عالم السجن في عالم عربي بائس ولكنه يكشف عن الوضع الحالي للمجتمعات العربية.

في الختام، وبحضور الممثلة السورية اللبنانية ديا ليان، ستأخذنا المخرجة التونسية الموهوبة كوثر بن هنية (لو شلات تونس و لا بيل وميوت)، مع الرجل الذي باع جلده، إلى سوريا. مع يحيى مهايني ، الحائز على جائزة Orrizonti لأفضل ممثل في مهرجان البندقية السينمائي لعام 2020 ، يواجه الفيلم ، بطولة الإيطالية مونيكا بيلوتشي ، عالمين متعارضين جذريا ، ينبع منهما تفكير عميق في مفاهيم الحرية.

مقالات ذات صلة

إغلاق