وطني

الفترة الحالية هي الوقت المثالي للتلقيح

فاتن قصار

كشف المختص في علم الأوبئة والطب الوقائي، رئيس المجلس الطبي بمستشفى العلمة بسطيف، الدكتور توفيق نكاع، عن الفترة الحالية تعتبر الفترة المثالية للتلقيح، خاصة بعد تراجع أعداد الإصابات بالمتحور الهندي دلتا للموجة الثالثة من كوفيد-19 وهذا ما يعجل التركيز على عملية التطعيم من الأولويات.

وحذر الدكتور، توفيق نكاع، خلال حلوله ضيفا على منتدى إذاعة سطيف، اليوم الجمعة، من التباطؤ في عملية التلقيح، مؤكدا بأنه سيؤدي هذا التراخي إلى موجات أخرى، قد تشكل خطورة على الوضع الصحي أكثر من الموجات السابقة.

وأكد الدكتور، توفيق نكاع، بأن الحل الأنجع للخروج من هذه الدوامة، هو تحقيق نسبة تلقيح عالية في وقت قصير ومكثف، فآخر الدراسات في العالم تؤكد بأن تحقيق المناعة الجماعية يتم بتلقيح مالا يقل عن 90% من الأشخاص، وبعض الدول تفكر حاليا في الجرعة الثالثة للقاح.

وقدم، الدكتور نموذجا من دول أوروبا وكيف تتعايش هذه الأخيرة مع الجائحة بأقل نسبة أضرار مسجلة، وذلك نتيجة تكثيف عمليات التلقيح فيها.

وشدد المتحدث ذاته، على ضرورة التحضير والاستعداد في حالة عودة تفشي الإصابات مستقبلا، وتجهيز من جهة أخرى المستشفيات وتوفير الأكسجين الطبي.

وقال الدكتور، توفيق نكاع، بأن كل الاحتمالات واردة بما فيها ظهور سلالات جديدة، فالدراسات تؤكد أن ارتفاع عدد المصابين  وتطور الفيروس وتحوره وتغييره لنفسه، يؤدي إلى إنتشاره بسرعة ويصبح من جهة أخرى أكثر فتكا وخطورة.

مقالات ذات صلة

إغلاق