ثقافاتوطني
أخر الأخبار

توقيع إتفاقية تعاون بين وزارة الثقافة الجزائرية ونظيرتها الصحراوية

تم اليوم السبت التوقيع على إتفاقية تعاون ستجمع وزارة الثقافة والفنون الجزائرية مع نظيرتها الصحراوية، لتعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين، علاوةً على تكفل الجزائر بتأسييس المسرح الوطني للجمهورية العربية الصحراوية.

وذلك في ختام الزيارة التي قامت بها وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة “صُورية مُولوجي” إلى مخيمات اللاجئين الصحراوين، حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزارة.

وفي تصريح لها بالمناسبة، أكدت الدكتورة “صُورية مُولوجي”، أن مبادرة تأسيس المسرح الوطني للجمهورية العربية الصحراوية هي انبعاث لتقليد ثقافي راسخ، وخطوة حضارية إلى مستقبل السيادة الوطنية الكاملة للشعب الصحراوي على أرضه الطاهرة.

وأشارت الوزيرة في ذات السياق، سيسهم هذا الصرح الفني وفق ما أنيط به من مهام، كتقديم الأعمال المسرحية وإنتاجها، والمساهمة في إثراء وتطوير التراث الثقافي الوطني ما يُمكّن أهل المسرح في الجمهورية العربية الصحراوية من تقديم تجربتهم المسرحية، وإضافتهم الجمالية في المشهد المسرحي العربي والدولي.

كما سيسهم أيضا حسب الدكتورة مولوجي على صعيد آخر في تنوير الرأي العام بنضالهم وأمجادهم كما كانت الفرقة الفنية لجبهة التحرير في الجزائر رائدة في الكفاح الثقافي من أجل الحرية والكرامة والإنسانية.

وأضافت الوزيرة بمناسبة التوقيع على الاتفاقية التي جرت مراسمها بحضور المدير العام للمسرح الوطني الجزائري ” محي الدين بشطارزي”، أن مصالحها ستعمل وفق برنامج مضبوط بعناية رفقة الخبراء، وبسعي دؤوب ليكون تأسيس المسرح الوطني الصحراوي قائماً على أسس احترافية على كافة المستويات، وفي مقدمتها كل ما يتعلق بالجوانب الفنية ومهن فنون العرض، حسب ذات المصدر.

وتجدر الإشارة، فقد قامت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة ” صُورية مُولوجي بزيارة رسمية إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين.

وكان في إستقبال السيدة الوزيرة والوفد المرافق لها، السيد والي ولاية تندوف والسلطات المحلية للولاية، إضافةً إلى السيد وزير الثقافة بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

إغلاق