وطني
أخر الأخبار

توفير المواد الغذائية بكميات كبيرة لتموين الأسواق في رمضان

كشف أحمد مقراني مدير تنظيم الأسواق والنشاطات و المهن المقننة بوزارة التجارة و ترقية الصادرات، بأن المواد الاساسية ذات الاستهلاك الواسع ستكون متوفرة خلال شهر رمضان مضيفا بان التحضير لهذه العملية بدأ منذ اربعة اشهر .

وكشف مقراني، لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية، بأن خارطة الطريق المعتمدة تتضمن ترشيد و مكافحة الاقتناء المفرط لهذه المواد ، بحيث تم اتخاذ تدابير تتمثل في معالجة اسباب الإختلالات المسجلة بعدد من الولايات و تتضمن :

– رفع القدرات الوطنية من الانتاج و التوزيع على المطاحن الى 07 ملايين قنطار خلال شهر رمضان بعد ان كانت في حدود 05 ملايين قنطار بالنسبة لمادة الفرينة مع اقرار تسبيقات اضافية بالنسبة للحصص و كذا الطلب من المطاحن.

-تأجيل جميع العطل التقنية الى ما بعد شهر رمضان لضمان الاستمرار في العمل ايام العطل الاسبوعية .

– تلبية حاجيات السوق الوطنية من مادة السميد الى اكثر من 03 ملايين و نصف طن شهريا أي بزيادة قدرها مليون ونصف مليون قنطار .

وكشف أحمد مقراني عن جملة من الاجراءات لتقنين عملية الاقتناء بحيث صدرت الاوامر لجميع المطاحن من اجل توضيب مادتي السميد والفرينة في أكياس تتراوح حمولتها مابين 02 الى 10 كيلوغرامات و تعليق العمل ببيع الاكياس ذات الـ 25 كلغ ، موضحا بان ان هّذه الاجراءات كفيلة بمكافحة التذبذبات المسجلة بين الفينة والأخرى بالسوق الوطنية .

وبخصوص مادة الحليب فقد طمأن مقراني بان الوزارة اتخذت اجراءات لضمان وفرة مادة الحليب خلال شهر رمضان بحيث تمت تعبئة اكثر من 14579 طن من مادة الحليب وسيتم توزيعها على اكثر من 124 ملبنة منها 15 عمومية ” جيبلي ” فيما البقية توزع على القطاع الخاص مشيرا إلى برمجة حصة اضافية من مادة الحليب تقدر ب 05 ألاف طن لضمان الوفرة في السوق خلال شهر رمضان .

و قال مدير تنظيم الأسواق والنشاطات و المهن المقننة بوزارة التجارة وترقية الصادرات ان الاحتياجات الوطنية من مادة الزيت تقدر حاليا ب 48 الف طن و قد عقد وزير التجارة اجتماعا مع المحولين الست المعتمدين في البلاد و تم التوجيه برفع الانتاج الى 55 الف طن بمناسبة شهر رمضان الكريم .

وأشار الى ان التعليمات صدرت ايضا لهؤلاء المحولين باعتماد قارورات الزيت ذات الحمولة من 01 الى 02 لتر.

و بخصوص مادة السكر ، أوضح ذات المتحدث بان الاحتياجات الوطنية .تقدر ب 56 الف طن متوقعا بلوغ نسبة الانتاج بفعل تضامن الناشطين ال 6 في مجال التحويل الى 65 الف طن من مختلف المنتجات .

مقالات ذات صلة

إغلاق