وطني
أخر الأخبار

التكفل بانشغالات سكان 5 بلديات بولاية تيسمسيلت

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية انه تم التكفل بالانشغالات الخاصة ولاية تيسمسيلت والمتعلقة بكل من ساكنة دوار “النواصر” ببلدية عماري، سكان دوار “النواورة” ببلدية بني لحسن، سكان دوار ” بومنقوش” ببلدية تيسمسيلت، سكان بقعة ” أولاد بخلفة 01 ” ببلدية برج بونعامة وسكان دوار ” واد بوجمعة ” وحي ” السلام ” ببلدية العيون.

وحسب ما ورد في بيان للوزارة فإنه على مستوى بلدية عماري تمت برمجة دوار النواصر وعكرمة، للاستفادة من مشاريع التزويد بالمياه ضمن البرنامج التكميلي لقطاع الموارد المائية بمبلغ مالي قدره (10 مليار سنتيم)، وقد تم مباشرة الإجراءات الإدارية الخاصة باختيار مقاولة الانجاز.

بالإضافة إلى تهيئة الطريق البلدي رقم 01 الرابط بالطريق الوطني رقم 14 مرورا بدوار النواصر على مسافة 09 كلم، حيث بلغت نسبة الأشغال 70 %، كما استفاد سكان ذات الدوار من عدة عمليات تخص فتح المسالك في إطار المخططات البلدية للتنمية. علاوة عن ذلك قامت مصالح البلدية بإعداد القوائم الاسمية والمخططات للاستفادة من هذا المشروع وحاليا الملف متواجد على مستوى مديرية الطاقة من أجل التكفل بهذه العملية.

أما بخصوص بلدية بني لحسن، تم إنجاز خزان مائي بسعة 250 م3 سنة 2021 وقد تم تسليم تسيير الشبكة لوحدة الجزائرية للمياه في ذات السنة، أين طلبت الأخيرة من السكان بإيداع طلبات تركيب العدادات ودفع المستحقات حيث قام 09 مواطنين فقط من ضمن 51 مواطن بالتسديد ما أخر عملية التزويد بالمياه الصالحة للشرب.

وبشأن الربط بشبكة الغاز الطبيعي، تم إحصاء جميع السكنات فيما سيتم التكفل بالانشغال ضمن البرنامج التكميلي.

وفي ذات السياق، فقد استفاد سكان بلدية تيسمسيلت بالضبط المقيمين في دوار “بومنقوش” من عملية الربط بشبكة الغاز الطبيعي ضمن برنامج صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، في حين بقي 47 مسكن سيتم التكفل بهم ضمن البرنامج التكميلي للولاية.

بلدية برج بونعامة هي الأخرى كان لها نصيب من التنمية المحلية، حيث تم تسجيل عملية تثبيت وتعبيد الطريق الرابط فرقة ” دبوب” اتجاه المدرسة الابتدائية ” تلاحي محمد” على مسافة 1000 م/ط، كما تم تسجيل عملية تثبيت وتعبيد الطريق الرابط فرقة ” ضنين وذري” بالطريق البلدي رقم 06 بأولاد بخلفة على مسافة 900 م/ط، بالإضافة إلى تسجيل دراسة تقنية والجيو تقنية لإنجاز منشأة فنية على مستوى وادي البحر بأولاد بخلفة وذلك في إطار المخططات البلدية للتنمية لسنة 2022.

أما بالنسبة للانشغال الخاص بالإنارة العمومية، تم اقتراح تسجيل المشروع بذات الدوار ضمن العمليات التي ستنجز في إطار المخططات البلدية للتنمية لسنة 2023. وكذا تزويد السكان انطلاقا من دوار “السواعد” اتجاه دوار ” أولاد بخلفة 01″ (مغارية)، بشبكة التزويد بالمياه الصالحة للشرب في إطار المخططات البلدية للتنمية لسنة 2022.

وفيما يتعلق بالربط بشبكة الغاز الطبيعي، تم إحصاء كل السكان مع إيداع المخططات والملف على مستوى مديرية الطاقة للتكفل بهم في إطار البرنامج التكميلي للولاية.

وفي الختام، أخذت المطالب الاجتماعية لسكان بلدية العيون وعلى وجه الخصوص ساكنة دوار “واد بوجمعة” من خلال التكفل بانشغالاتهم المتمثلة في فتح المسالك الريفية وفك العزلة ضمن البرنامج التكميلي للولاية.

وبخصوص انشغال سكان حي “السلام” يطالبون من خلاله ربط سكناتهم بشبكة الغاز، سيتم التكفل بالحصة المتبقية من سكان الحي بالتنسيق مع مديرية الطاقة في الآجال القريبة.

مقالات ذات صلة

إغلاق