وطني
أخر الأخبار

التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة البيئة و المرصد الوطني للمجتمع المدني

تم توقيع اتفاقية اطار بين وزارة البيئة و الطاقات المتجددة و المرصد الوطني للمجتمع المدني, امس الخميس والتي تهدف الى تعزيز الشراكة والتعاون بين الوزارة والمجتمع المدني في المجال البيئي والطاقات المتجددة.

و حسب ما ورد في البيان فقد تم امضاء الاتفاقية, بمقر الوزارة, من قبل وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة, سامية موالفي, و رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني, نور الدين بن براهم, بحضور رئيس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي, محمد بوشناق خلادي, المديرة العامة للمعهد الوطني للتكوينات البيئية, مليكة بوعلي, وكذا رؤساء و ممثلي جمعيات عن المجتمع المدني.

و أكدت السيدة موالفي بالمناسبة أن هذه الإتفاقية تأتي “استنادا لتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الرامية الى تفعيل دور المجتمع المدني في التوعية البيئية و تجسيد المشاريع البيئية و اشراكه في الاستراتيجية الوطنية لوزارة البيئة و الطاقات المتجددة”, مشيرة الى أن الاستراتيجية الوطنية للبيئة والتنمية المستدامة, 2017-2035, تهدف لتحسين الإطار المعيشي الاجتماعي.

موضحة في ذات السياق أنه , “نظرا لأهمية الديمقراطية التشاركية من خلال اقامة شراكة مسؤولة بين السلطات العمومية و المجتمع المدني”, تم الإمضاء على هذه الإتفاقية من أجل اشراك فعاليات المجتمع المدني في هذه الاستراتيجية.

وفي سياق آخر , تطرقت السيدة موالفي الى الحملة الوطنية الكبرى للنظافة, التي تم اطلاقها في يناير 2022, مثمنة دور الجمعيات والفاعلين الجمعويين في انجاحها, ومعلنة اطلاق “ورشة نقاش وتقييم لآليات ادارة النفايات في الجزائر, لاسيما دور المواطن والمجتمع المدني فيها للخروج بحلول ومقترحات تشاركية تكون قاعدة صلبة ومتينة لاتخاذ القرار”.

من جهته, افاد السيد بن براهم أن هيئته “ستعمل على نشر الثقافة البيئية لمواجهة المخاطر في هذا المجال وكذا تجنيد فعاليات المجتمع المدني للمساهمة في بلوغ أهداف الاستراتيجية الوطنية للبيئة والتنمية المستدامة”.

و على هامش مراسم توقيع هذه الاتفاقية تم تكريم عدة جمعيات وطنية, ولائية و بلدية ذات طابع بيئي مستفيدة من تكوين المعهد الوطني للتكوينات البيئية.

مقالات ذات صلة

إغلاق