وطني

بشرى سارة للأطفال المصابين بمرض التوحد

وقع الهلال الأحمر الجزائري اتفاقية شراكة مع الفيدرالية الوطنية الجزائرية للتوحد على مستوى مقر الهلال الأحمر الجزائري، حسبما أفاد به بيان لذات المصالح.

وجرى التوقيع على الإتفاقية من طرف الدكتورة إبتسام حملاوي رئيسة الهلال الأحمر الجزائري و السيد حادي مربوح رئيس الفيدرالية الوطنية الجزائرية للتوحد.

وأوضح البيان أنه سيتم بموجب الإتفاقية العمل بالتنسيق مع الهيئات المختصة من أجل الإدماج الإجتماعي، التربوي والثقافي لأطفال التوحد ، وكذا المساهمة في إنشاء مشاريع تنموية لفائدة أطفال التوحد من خلال إستعمال الهياكل ، المقرات و الإمكانيات المتاحة من طرف الهلال الأحمر الجزائري.

كما تهدف هذه الشراكة إلى توسيع التكفل بشريحة الأطفال المصابين بالتوحد والسعي إلى تحقيق الدمج الإجتماعي، المدرسي والمهني لهذه الفئة.

و أفاد ذات البيان أنه سيتم كخطوة أولى تخصيص 16 مقر من مقرات الهلال الأحمر الجزائري لفتح مراكز بيداغوجية لأطفال التوحد وستشمل 12 ولاية :العاصمة، تلمسان، بومرداس،سوق اهراس، مدية، عنابة، تبسة، البويرة، تيبازة ،تيزي وزو، برج بوعريريج و الشلف، يضيف البيان.

وتجدر الإشارة فقد أحصت الجزائر ما يقارب ستة آلاف حالة توحد منذ عام 2019، ما دفع أخصائيين نفسيين وجمعيات مدنية ناشطة في هذا المجال إلى دق ناقوس الخطر، والمطالبة بوضع استراتيجية وطنية للتكفل الأمثل بهذه الفئة تطبيقاً لخطط حكومية سبق إقرارها في إبريل2021.

مقالات ذات صلة

إغلاق