الأرشيف

مجلس الوزراء : تعليمات الرئيس تبون بشأن القطاع الصحي

أشاد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بمجهودات الأطباء وعمال الصحة على ما بذلوه، طوال السنوات الماضية خلال الأزمات الصحية التي مرّت بها البلاد، جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم.

و أوضح الرئيس تبون أن الوضع العام، الذي عاشته البلاد انعكس سلبا على قطاع الصحة، لكن وضعه الداعي لمراجعة جذرية، لا تعني بالضرورة إعادة بنائه من الصفر.

مؤكدا في ذات السياق، أن المشكل الأساسي في قطاع الصحة لا يتعلق بالهيكلة، وإنما بالتسيير، وأن الإصلاح ينبغي أن يستمر طوال السنة، وليس خلال فترة محددة.

وأمر الرئيس تبون بتحفيز الأطباء وشبه الطبيين من خلال خلق الأجواء المهنية والاجتماعية المُثلى، ليمارسوا مهامهم في ارتياح نفسي تام، يساعد على أداءٍ أفضلَ للواجب المهني.

كما أمر بضرورة إعادة تأهيل مهني للأعوان شبه الطبيين، من خلال دورات تكوينية، بهدف إدماجهم، ضمن آلية الترقيات الإدارية والمهنية.

وشدد رئيس الجمهورية على إعادة النظر في القوانين الأساسية لكل الفئات المهنية المشكّلة لقطاع الصحة، مع ترقية وعصرنة الرعاية الاستشفائية والخدمات الصحية، وفق نوعية موحدة واستحداث نظام عمل داخلي للمستشفيات، يسمح بمتابعة إلكترونية للملفات الطبية عبر كل مسارات علاج المريض، وتخفيفا للضغط على الأطباء.

كما أسدى الرئيس تبون بضرورة الفصل بين التسيير الإداري والطبي والتوجه، نحو تخصص المستشفيات لخلق أقطاب علاج تساعد على تخفيف الضغط على المستشفيات وطنيا.

و أسدى الرئيس تبون تدعيم توجه المستشفيات نحو التخصص بإبرام عقود مع مستشفيات دولية متخصصة، لإجراء العمليات الجراحية بالجزائر، بناء على عدد الحالات المَرضية المستعصية التي تتطلب رعاية خاصة.

للإشارة، فقد ترأس اليوم الأحد، رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروعي قانونين يتعلقان بالقرض والنقد المصرفي، وقواعد المحاسبة العمومية والتيسير المالي، وعروضا تخص رفع الأجور، تشخيص قطاعي الصحة والصناعة الصيدلانية وآفاقهما، بالإضافة إلى قطاعات الطاقة، التكوين والتعليم المهنيين الصيد البحري والمنتجات الصيدية.

مقالات ذات صلة

إغلاق