وطني

ثاني عملية في ظرف 4 أيام.. الإطاحة بشبكة إجرامية خطيرة بالعاصمة

تمكنت المصلحة المركزية لمكافحة الجريمة المنظمة “SCLCO” بالسحاولة بالعاصمة، وضع حد لنشاط شبكة إجرامية منظمة، تتكون من 07 أشخاص يحترفون النصب والإحتيال على المواطنين، مع حجز 32 مليار سنتيم، 27 ألف أورو و12 مركبة من مختلف العلامات.

وتأتي العملية 4 أيام فقط بعد العملية النوعية التي عالجتها المصلحة ذاتها، مطلع هذا الأسبوع، بالإطاحة بشبكة إجرامية منظمة مختصة في تبييض الأموال، وضبط مبالغ مالية كبيرة بالعملة الوطنية والصعبة.

الشبكة الجديدة كانت تقوم بإيهام ضحاياها بالإستفادة من شراء سيارات جديدة محل حجز ونزاع قضائي، في إطار ما أسموه بتصفية الملفات الإدارية لمجمعات تركيب السيارات.

حيث يلجأ عناصرها إلى إتباع طريقة احتيالية تتمثل في استدراج الضحايا عن طريق بيعهم في مرحلة أولى سيارات بأسعار منخفضة، ليدفعوا بهم في مرحلة ثانية إلى تقديم طلبيات أكبر، وهو ما مكّن الشبكة من الإستيلاء على مبالغ مالية جد معتبرة، بتواطؤ بعض الإطارات من الإدارة العمومية وإحدى الموظفات المزيفات التي لعبت دور الوسيط في تجسيد هذه المعاملات غير القانونية.

المشتبه فيهم، الذين كشفوا للمحققين عن أساليب مخططهم الإجرامي واعترفوا بمسؤوليتهم في قضية الحال، تم تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس، عن قضية تكوين جمعية إجرامية قصد الإعداد لجنح وجنايات النصب والإحتيال، سوء استغلال الوظيفة، تبييض الأموال، مخالفة التشريع الخاص بحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج، انتحال صفة مهنة منظمة والإخفاء عمدا لمتحصلات إجرامية.

مقالات ذات صلة

إغلاق