اقتصاد ومؤسسات

ارتفاع صادرات الفوسفات بأكثر من 100 بالمائة

كشف وزير الطاقة و المناجم , محمد عرقاب, اليوم الاحد بالجزائر العاصمة, عن تسجيل زيادة في صادرات الفوسفات بأكثر من 100 بالمائة, لتصل الى 955 الف طن، و بمبلغ 14 مليار دج, خلال السداسي الأول من 2022.

وقال السيد عرقاب, خلال جلسة استماع نظمتها لجنة المالية و الميزاينة بالمجلس الشعبي الوطني, في اطار دراسة احكام مشروع قانون المالية لسنة 2023, انه فيما يتعلق بنشاط المناجم, تشير البيانات الأولية الى غاية نهاية يونيو 2022, الى “ارتفاع في انتاج الفوسفات ب9 بالمائة, و انتاج الحديد ب14 بالمائة و الرخام ب10 بالمائة و كربونات الكالسيوم ب3 بالمائة”.

من جهة أخرى, اكد الوزير انه تم تنفيذ برنامج البحث و الاستكشاف المنجمي من خلال 26 مشروع على مستوى التراب الوطني و بغلاف مالي قدر ب82ر1 مليار دج.

و بالنسبة للاستغلال الحرفي للذهب, ذكر ان عدد التراخيص لفائدة المؤسسات المصغرة بلغ 175 ترخيص, منها 89 في ولاية تمنراست و 86 في منطقة جانت.

و ذكر ان القطاع يعكف على انهاء برنامج البحث المنجمي و كذا عملية جرد الموارد المعدنية.

و فيما يخص المشاريع الهيكلية, ذكر السيد عرقاب انه تم فتح منجم الحديد بغار جبيلات بهدف استخلاص 200 الف طن من المعدن الى غاية السداسي الأول من سنة 2023, مع مواصلة العمل في مشاريع تطوير الزنك في “واد اميزور” من خلال استرجاع 16 بالمائة من حصص الشريك “تيرامين” , لتصبح حصة الجزائر 51 بالمائة, تسمح لها بالمراقبة الكلية للشركة لانهاء الدراسات.

و بالنسبة لمشروع الفوسفات المندمج, أشار الى انه “تم الشروع في اعداد كل الدراسات و دفتر الشروط لاختيار المستثمر و كذا البحث على التمويل بتعاون مع البنوك الصينية”.

مقالات ذات صلة

إغلاق