وطني

بن زيان يستقبل بيار أودان وهذا ما دار بينهما

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، بيار أودان، نجل المناضل من أجل القضية الجزائرية، موريس أودان.

ويأتي هذا الاستقبال في إطار تشجيع الشراكة بين مؤسسات البحث العلمي وجمعية جوزيت وموريس أودان.

وأكد بن زيان أن استقبال بيار أودان بصفته أولا ابن المناضل موريس أودان، وكونه مختصا في الرياضيات ومسؤولا في جمعية جوزيت وموريس أودان، ويدخل في إطار مساعي، تشجيع العمل المشترك بين مؤسسات البحث العلمي الجزائرية وجمعية جوزيت موريس أودان،

ولإيجاد الإمكانيات وتحديد المعايير من أجل تعميم الرياضيات في المؤسسات الجامعية والتربوية، يضيف ذات المتحدث.

كما استذكر وزير التعليم العالي، حيثيات إطلاق اسم موريس أودان على المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بوهران في افريل 2017. وما يمثله ذلك من أهمية تاريخية وعلمية بالنسبة للجزائر.

ومن جهته، كشف بيار أودان، أنه  تطرق مع بن زيان إلى جائزة موريس أودان للرياضيات وكيفية جعلها دائمة، خاصة وأنها جائزة تمنح لكفاءتين في الرياضيات جزائرية وفرنسية في آن واحد.

كما قام أودان بطرح إمكانية استقبال كفاءات بارزة في العلوم الرياضية للاستفادة منها في دورات علمية داخل مخابر أو فرق بحث، هنا في الجزائر أو بفرنسا لفترات محددة بهدف تطوير التعاون في هذا المجال.

وأشار ذات المتحدث، إلى أنه لمس ارادة حقيقية لدى الطلبة الجزائريين الذين التقى بهم منذ حلوله بالجزائر. واستعداد وقدرات علمية، لاقتراح مشاريع وأنشطة في مجال الرياضيات.

مقالات ذات صلة

إغلاق